أسرار الفن الإسلامي في فيلم بريطاني

الخميس - 10 نوفمبر 2016

Thu - 10 Nov 2016

في همزة وصل بين الفن والدين يعمل المخرج البريطاني الباكستاني الأصل، فارس كرماني، على تسليط الضوء على جماليات مجموعة قطع الفن الإسلامي المعروضة في المتحف البريطاني في لندن، مستخلصا منها أبرز سمات وخصائص الفنان المسلم وفلسفته في الخطوط والتشكيل والزخرفة.



وعلى مدى ساعة يقدم فيلمه (الكنوز الخفية في الإسلام) مجموعة من المقابلات التي يجريها المذيع والكاتب الصومالي راجح عمر مع متخصصين في الفنون الجميلة وخبراء في الدين يحللون الفن الإسلامي.



والفيلم من إنتاج تلفزيون (بي. بي. سي) البريطاني، وعرض مساء أمس الأول في سينما متروبوليس ضمن مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية في نسخته الثانية.



ويتطرق الفيلم إلى ما تفرضه العقيدة الدينية من عدم تجسيد شخصيات إسلامية كشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة وغيرهم، وتأثير ذلك على الفنان المسلم الذي لجأ إلى التوغل في أشكال مختلفة من الفنون، مثل الخط والزخرفة والأرابيسك والتصميمات الهندسية المتميزة التي تشكل الطابع الفني الإسلامي.



وقالت مديرة المهرجان أليس مغبغب إنها اختارت هذا الفيلم الوثائقي «نظرا للبحوث الدقيقة والرائعة التي أجريت من أجل إنجازه»، مضيفة: في الواقع نحن لا نعرف الكثير عن الفن الإسلامي، وهذا الفيلم يعالج الأعمال في الفن الإسلامي عبر التاريخ بأناقة وبأسلوب بالغ في الرقة.



ويضم برنامج المهرجان الذي افتتح هذا الأسبوع 52 فيلما وثائقيا في دور سينما كبيرة وسط العاصمة، لينتقل بعد أيام إلى مناطق لبنانية مختلفة ويعرض في الجامعات والمراكز الثقافية، ويستمر حتى العشرين من نوفمبر.