فيصل بن خالد يعلن أسماء الفائزين بجائزة الملك خالد لعام 2016

الأربعاء - 09 نوفمبر 2016

Wed - 09 Nov 2016

أعلن أمير منطقة عسير رئيس هيئة جائزة الملك خالد، فيصل بن خالد اليوم، أسماء الفائزين بالجائزة لعام 2016 في فروعها الثلاثة: "شركاء التنمية"، و"التميز للمنظمات غير الربحية"، و"التنافسية المسؤولة"، وذلك في مؤتمر صحفي عقده في مقر مؤسسة الملك خالد الخيرية بمدينة الرياض.



وأوضح الأمير فيصل بن خالد في كلمته التي ألقاها في المؤتمر أن القيادة الرشيدة أطلقت العديد من البرامج والرؤى الداعمة لتعزيز مكانة ومتانة الاقتصاد محليا ودوليا، مشيرا إلى أن القطاع الخيري وغير الربحي في المملكة يضطلع بالعديد من المسؤوليات والواجبات ويعول عليه كثيرا في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة.



شركاء التنمية



وبعد أن شكر كل من ترشح لنيل هذه الجائزة في دورتها السادسة، كشف عن صاحب المركز الأول في فرع "شركاء التنمية" عبر آلية التصويت الجماهيري الالكتروني بموقع المؤسسة على شبكة الانترنت وهي مبادرة (تواصل الأطباء) لأصحابها كل من الدكتور سامي السلمي والدكتور خالد الراجحي والدكتور أحمد الفارس، وحصلت على نسبة 77% من إجمالي الأصوات المتلقاة للمبادرات الثلاث النهائية المتأهلة لنيل الجائزة، وهي عبارة عن تطبيق الكتروني يستهدف جميع الأطباء العاملين في المملكة، ويتم من خلاله التواصل بين الأطباء الاستشاريين والاختصاصيين في 45 تخصصا طبيا من أجل الاستفادة من الخبرات وتبادل المعلومات بشكل يسهم في تحسين مستوى تشخيص الحالات الطبية.



فيما حلت مبادرة "حياتي سكر" لصاحبتها الشابة جواهر الحيدر بالمركز الثاني وحصلت على 13.3% من إجمالي الأصوات المتلقاة، وهي عبارة عن مبادرة توعوية تستهدف مرضى السكري في المملكة وأسرهم، حيث تهتم بتوعيتهم صحيا واجتماعيا ونفسيا بطريقة مبسطة ومبتكرة وتفاؤلية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.



وجاءت مبادرة "بصمات مبتعث" لصاحبيها فيصل اليوسف وأمين الرسيني في المركز الثالث بنسبة أصوات بلغت 9.6% وهي مبادرة تعمل على جمع وإبراز إبداعات ونجاحات المبتعثين السعوديين

خارج المملكة من براءات اختراع واكتشافات طبية وتفوق أكاديمي، ونقلها للوطن لتشجيع الأجيال الأخرى لتحذو حذوهم.



وتبلغ قيمة جائزة فرع شركاء التنمية نصف مليون ريال للمبادرات الثلاث، إذ سيحصل صاحب المركز الأول على 250 ألف ريال، وصاحب المركز الثاني على 150 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث على 100 ألف ريال.



الجهات الفائزة



وأعلن الأمير فيصل بن خالد أسماء الجهات الفائزة في فرع "التميز للمنظمات غير الربحية" التي تمنح للمنظمات غير الربحية المسجلة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ذات الأداء المتميز في الممارسات الإدارية، والتي تعمل وفق خطط استراتيجية ذات نتائج ملموسة على أرض الواقع، وحقق المركز الأول فيه الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية (بناء) وستحصل على 500 ألف ريال، وجاءت جمعية التنمية الأسرية بمنطقة المدينة المنورة (أسرتي) في المركز الثاني وحصلت على 300 ألف ريال، فيما حلت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان) في المركز الثالث ونالت 200 ألف ريال.



في حين كانت جائزة فرع التنافسية المسؤولة من نصيب البنك السعودي للاستثمار، وتقاسم المركز الثاني بالتساوي كل من الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) وشركة سيسكو السعودية العربية سابورت المحدودة، لتأتي شركة شهد المروج (سبيشال دايركشن) في المركز الثالث.



ويتم منح هذه الجائزة للشركات الأعلى تصنيفا في "المؤشر السعودي للتنافسية المسؤولة"، الذي يستند على تصنيف مهني دقيق قائم على معايير عالمية مقننة لتقدير المستوى التنافسي للشركات في المملكة، وفقا لمدى تبنيها ممارسات التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية، وإلى أي مدى تدمج هذه الممارسات الأساسية في صلب استراتيجياتها وخطط أعمالها.



وهنأ أمير منطقة عسير في ختام كلمته الفائزين بجوائز هذا العام، سائلا الله أن تكون حافزا لهم في مواصلة نجاحاتهم المحققة، وعونا في تبني مبادرات جديدة في المستقبل، مؤكدا أن الجائزة بفروعها الثلاثة ما هي إلا تكريم من مؤسسة الملك خالد لأصحاب الهمم العالية والجهود المضنية في المجتمع السعودي من الأفراد والمنشآت الخاصة وغير الربحية.



وأضاف "إن جائزة الملك خالد منذ نشأتها تعرف بأنها الجائزة الوطنية الكبرى، وأمانة الجائزة دائما ما تتلقى استفسارات بهذا الخصوص وهو أمر مطروح لدى فريق المراجعة والتطوير المتخصص لبحث ومناقشة الاقتراحات الواردة، ولكن حتى اللحظة لا نية لدى هيئة الجائزة بتوسيع نطاقها لتمنح لمتميزين خارج المملكة".



المتقدمين



من جهته أوضح أمين عام جائزة الملك خالد، سعود الشمري أن عدد المتقدمين للجائزة فرع شركاء التنمية هذا العام بلغ 741 متقدما، فيما بلغ العام الماضي 221 متقدما، أما المتقدمون لفرع التميز للمنظمات غير الربحية هذا العام فبلغ عددهم 192 منظمة، مقارنة بـ 139 منظمة العام الماضي، كما بلغ عدد المنشآت المتقدمة لفرع التنافسية المسؤولة هذا العام 195 منشأة، فيما بلغ 60 منشأة العام الماضي، مشيرا إلى أن الأهم لدينا ليس الكم، وإنما الجودة والكيف والتفاعل.



وفي ختام المؤتمر وجه الأمير فيصل بن خالد دعوته للإعلاميين لحضور حفل تكريم الفائزين بفروع جائزة الملك خالد المزمع إقامته في 14 ربيع الأول 1438هـ الموافق 13 ديسمبر 2016 بمدينة الرياض.