إطلاق المسابقة البحثية للوقف العلمي بجامعة المؤسس

الثلاثاء - 08 نوفمبر 2016

Tue - 08 Nov 2016

أطلق الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة المسابقة البحثية لهذا العام، التي تستهدف أعضاء هيئة التدريس بالجامعة لكلا الجنسين وينتهي تقديم ملخص الأبحاث 29 صفر الحالي.



وشملت الأبحاث خمسة محاور للوقف العلمي الأول منها «الصحي» من خلال عمل دراسة تحليلية للكشف عن مخاطر التدخين وتأثيرها على وظائف الجينات الوراثية، إضافة إلى تطبيق طب الأسنان عن بُعد الكترونيا في متابعة المرضى، في حين يختص المحور الثاني بالبيئة وكيفية المعالجة المتقدمة لمياه الصرف الصحي عبر استخدام الطاقة الشمسية ومواد نانو مترية، ومدى تحويل صحاري المملكة إلى أراض زراعية بطرق علمية واقتصادية مبتكرة.



فيما تهتم أبحاث المحور «التربوي والتعليمي» على واقع القراءة وسبل تطويره، والمناهج ودورها في تطوير منظومة تطوير القيمة والانتماء الوطني، بالإضافة إلى التثقيف بالأمراض الوراثية والتوعية من خلال تطبيقات الأجهزة الذكية. أما المحور «الاجتماعي» فيبحث دور الأوقاف في التمكين الاقتصادي للفقراء، والسلوكيات الإرهابية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام آلية الذكاء الاصطناعي.



فيما يأتي المحور الأخير في البحث «الاقتصادي»، وذلك عن طريق الدراسة المسحية لمدى إمكان مشاركة المرأة السعودية من خلال ريادة الأعمال. ووضعت الجامعة عددا من الشروط والضوابط للمشاركة في الوقف العلمي تمثلت في حصر المتقدمين على أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، أو أن يكون البحث مشتركا مع عضو من أعضاء هيئة التدريس.

الأكثر قراءة