اتفاقية ثنائية لإنشاء مركز اتصال لذوي الإعاقة من الصم والبكم

الخميس - 03 نوفمبر 2016

Thu - 03 Nov 2016

أبرمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مذكرة تفاهم مع مؤسسة الوليد للإنسانية، لإطلاق مشروع "اسمعني"، الذي يعنى بإنشاء مركز اتصال لتقديم الخدمات على مدار الساعة للأشخاص ذوي الإعاقة من الصم والبكم، وذلك تماشيا مع رؤية المملكة 2030، مستهدفا برنامج التحول الوطني 2020 نحو تطوير منظومة الخدمات الاجتماعية، وتفعيل دور القطاع غير الربحي ليكون أكثر كفاءة، وتمكين وتوسيع أثر عمله وإسهامه في تقديم الخدمات التنفيذية.



ويأتي المركز الذي ستنشئه مؤسسة الوليد للإنسانية، تلبية للاحتياجات الأساسية لفئتي الصم والبكم، بمساندتهم وتقديم الدعم الفوري لهم على مدار الساعة، متضمنة الترجمة بلغة الإشارة عبر الاتصال المرئي وتواجد المترجم شخصيا، إضافة إلى توفير البرامج التدريبية الخاصة بلغة الإشارة للمترجمين ولأقارب ذوي الإعاقة وموظفي القطاعين الحكومي والخاص.



ويندرج مشروع "اسمعني" في مجال تنمية المجتمعات، وتمكين الشباب، حيث سيعمل المشروع على تمكين اندماج الصم والبكم مع أفراد المجتمع، وزيادة فرص التواصل معهم، من أجل رفع جودة الخدمات المقدمة لهم وتسهيل حصولهم عليها.



وسيوفر المركز مترجمين خاصين للمستفيدين عند زيارتهم للمراكز الصحية والمؤسسات الحكومية والخاصة، وسيعمل على تدريب موظفي الحكومة لاستخدام لغة الإشارة بمهنية عالية، من أجل مساعدة هذه الشريحة من المجتمع، كما سيعمل المركز على تطوير نظام مطور لإدارة علاقات العملاء وتطبيقات الهواتف الذكية والخدمات المتواجدة على البوابة الالكترونية الخاصة بوزارة العمل.



ومن المنتظر أن تعمل هذه المبادرة على تزويد المستفيدين بالأدوات التي يحتاجونها لدخول سوق العمل، إضافة إلى تمكينهم من خلال توفير فرص عمل جديدة لهم.