الشورى يودع جيله الذهبي

السبت - 29 أكتوبر 2016

Sat - 29 Oct 2016

بعد 12 عاما من خوضهم المعترك النيابي منذ 3 ربيع الأول 1426هـ (12 أبريل 2005)، يودع مجلس الشورى مع نهاية دورته الحالية التي شارفت على الختام 19 من أعضائه ممن يشكلون الجيل الذهبي للمؤسسة البرلمانية، والذين عاصروا اثنين من الرؤساء، الشيخ صالح بن حميد (الرئيس السابق)، والدكتور عبدالله آل الشيخ (الرئيس الحالي).



ولا يوجد في نظام مجلس الشورى، المكون من 30 مادة، نص يتعلق بعدم التجديد للأعضاء الذين أمضوا 3 دورات، غير أن ذلك بات من الأعراف التي وجد المجلس نفسه عليها، منذ قيامه بشكله الحديث.



وطبقا لمراجعة أجرتها "مكة" فإن قائمة الأعضاء المغادرين ممن أمضوا 3 دورات تشمل إبراهيم البليهي، إبراهيم البراهيم، أحمد آل مفرح، خالد العواد، خضر القرشي، راشد الكثيري، سالم القحطاني، سعود الشمري، سعود السبيعي، صالح الحصيني، صدقة فاضل، عازب آل مسبل، عبدالرحمن السويلم، عبدالرحمن العطوي، عبدالله الفيفي، عبدالله العتيبي، عبدالله الظفيري، محسن الحازمي، ومحمد رضا نصرالله.



ويعد عبدالرحمن السويلم هو أكبر الأعضاء الذين سيودعهم مجلس الشورى (81 عاما)، فيما يعد عبدالله العتيبي البالغ من العمر 49 عاما، أصغر الأعضاء المغادرين.

وينتظر خلال أسابيع أن يصدر أمر ملكي بإعادة تشكيل مجلس الشورى، استعدادا لانطلاقة ولايته السابعة المقرر أن تبدأ في 3 ربيع الأول المقبل، وذلك بعد أن يتم البت بطلبات "عدم الرغبة في التجديد"، والتي رفعها عدد من الأعضاء لرئيس المجلس، والذي سيقوم بدوره برفعها إلى مقام خادم الحرمين الشريفين.



وبحسب نظام مجلس الشورى فإن عملية إعادة تشكيل المجلس يجب أن تطال 50% من الأعضاء البالغ عددهم 150 عضوا، وهو ما يعني ضرورة أن يتم تغيير 75 عضوا على الأقل.



1 كم هي مدة الدورة الواحدة لمجلس الشورى؟

4 سنوات هجرية، تبدأ من التاريخ المحدد في الأمر الملكي الصادر بتكوينه.



2 متى يفترض أن يتم تشكيل المجلس الجديد؟

يتم تكوين المجلس الجديد قبل انتهاء مدة سلفه بشهرين على الأقل.



3 ماذا لو لم يتم إعلان التشكيل الجديد للمجلس؟

في حالة انتهاء المدة قبل تكوين المجلس الجديد يستمر المجلس السابق في أداء عمله حتى يتم تكوين المجلس الجديد، ويراعى عند تكوين المجلس الجديد اختيار أعضاء جدد لا يقل عددهم عن نصف عدد أعضاء المجلس.