فصل التوأم السوداني بعد 11 ساعة في غرفة العمليات

السبت - 29 أكتوبر 2016

Sat - 29 Oct 2016

أعلن الفريق الطبي نجاح عملية فصل التوأم السوداني (رماح ووضاح)، التي أجريت اليوم في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في الرياض، تنفيذا لتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.



وأكد المستشار بالديوان الملكي رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية الدكتور عبدالله الربيعة أن العملية تعد الإنجاز رقم 42 الذي عمل عليه أعضاء الفريق الطبي خلال 22 سنة، عادا البرامج الإنسانية التي نفذتها المملكة خلال السنوات الماضية صورة مشرقة لهذا الوطن الغالي.



وأوضح ‏أن عملية فصل التوأم "رماح ووضاح" اللذين كانا متصلين بالبطن والحوض ولكل منهما طرف سفلي واحد ويشتركان في طرف ثالث مشوه، ويبلغ وزنهما معا 18 كجم تكللت ولله الحمد بالنجاح وبنتائج جيدة، بعد أن استغرقت 11 ساعة ومرت بتسع مراحل وانتهت قبل الوقت المقرر لها، بمشاركة نحو 30 مختصا في التخدير وجراحة الأطفال والتجميل والعظام والمسالك البولية والتمريض والفنيين.



وأشار الدكتور الربيعة إلى أن الخبرة الكبيرة للفريق الطبي والجراحي لعبت دورا كبيرا في استقرار حالة الطفلين أثناء العملية والانتقال من مرحلة إلى أخرى بكل سهولة، حيث لم يواجه أعضاء الفريق أي مفاجآت تذكر، وانتهت العملية حسبما خطط لها وما هو متوقع منها.

وأفاد رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية أن حالة التوأم مستقرة، وهما يرقدان الآن في وحدة العناية المركزة لاستكمال العلاج، متوقعا بقاءهما فيها لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ثم بعدها تبدأ فترة النقاهة.



من جهته ثمن والد التوأم السيامي السوداني هارون إسحاق هذه اللمسة الحانية من خادم الحرمين الشريفين، مقدما شكره لأعضاء الفريق الطبي والجراحي.