هل سبق أن قرأت مذكرة تفاهم بين دولتين؟

الثلاثاء - 25 أكتوبر 2016

Tue - 25 Oct 2016

الفضول ورغبة الفهم يدفعان إلى البحث عن مفاهيم طالما كانت جزءا من نشرات الأخبار والمواد الصحفية، واحدة من تلك المفاهيم المغرية بالاكتشاف هي: مذكرة التفاهم.

هنا ننشر مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية طاجيكستان، كانت قد نشرت رسميا في 7 أكتوبر 2016.



مذكرة تفاهم

إن حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية طاجيكستان (المشار إليهما فيما بعد بالطرفين)، تأكيدا على أهمية العلوم والتقنية في ازدهار وتنمية الاقتصاد الوطني، ورغبة في توسيع وتقوية التبادل والتعاون في مجالات العلوم والتقنية قد اتفقتا على الآتي:



المادة الأولى

تعزيز التعاون في مجال العلوم والتقنية وفقا لأحكام هذه المذكرة والقوانين والأنظمة السارية المتعلقة بتلك الأحكام في كلا البلدين، وذلك على أساس مبدأ المعاملة بالمثل.



المادة الثانية

على الطرفين توقيع اتفاقية مستقلة لكل مشروع تعاون في المجالات المتعلقة بالعلوم والتقنية، يحدد فيها التكاليف والالتزامات المتعلقة بكل طرف.



المادة الثالثة

يعمل الطرفان على تشجيع التعاون في المجالات المتعلقة بالعلوم والتقنية وفقا لما يلي:

1 تنظيم تبادل الزيارات بين المسؤولين الحكوميين والفنيين والخبراء وممثلي قطاع الأعمال.

2 تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات الثنائية لتحديد المشروعات ذات الاهتمام المشترك والإشراف على النتائج النهائية للتعاون القائم من خلال هذه المشروعات.

3 تنظيم مشروعات الأبحاث المشتركة وتنفيذها.

4 تبادل الخبراء والباحثين بين الطرفين.

5 دعم التعاون بين المنظمات ذات الصلة بهذه المذكرة في كلا البلدين.

6 أي نشاط آخر يحدده الطرفان.



المادة الرابعة

يتحمل كل طرف تكاليف تنفيذ ما يخصه من مجالات التعاون الواردة في هذه المذكرة وفقا للإمكانات المتاحة.



المادة الخامسة

يلتزم الطرفان بألا تستخدم المعلومات والوثائق المتبادلة بينهما إلا للأغراض المنصوص عليها في هذه المذكرة، وألا تنقل هذه المعلومات والوثائق إلى طرف ثالث دون موافقة خطية من الطرف الذي قدمها ويظل حكم هذه المادة ساري المفعول حتى بعد إنهاء العمل بهذه المذكرة أو انتهائه.



المادة السادسة

يمتلك الطرفان بالشراكة جميع النتائج التي تم الحصول عليها بصورة مشتركة بموجب هذه المذكرة مع تحديد التفاصيل في اتفاقية مستقلة تتضمن التأكيد على حماية النتائج المشتركة.



المادة السابعة

يسوي أي نزاع ينشأ بين الطرفين في شأن تفسير هذه المذكرة أو تنفيذها وديا عن طريق التشاور والتفاوض.



المادة الثامنة

1 تدخل هذه المذكرة حيز النفاذ من تاريخ آخر إشعار متبادل -عبر القنوات الدبلوماسية- يؤكد إنهاء الطرفين الإجراءات النظامية الداخلية اللازمة لدخولها حيز النفاذ.

2 مدة هذه المذكرة خمس سنوات تتجدد تلقائيا لمدة أو مدد مماثلة، ما لم يبلغ أحد الطرفين الطرف الآخر كتابة -عبر القنوات الدبلوماسية- برغبته في إنهائها أو عدم تجديدها قبل ستة أشهر على الأقل من التاريخ المحدد للإنهاء.

3 في حالة إنهاء العمل بهذه المذكرة تظل أحكامها سارية المفعول بالنسبة إلى البرامج أو المشروعات التي تمت في ظلها أو التي لم تنته بعد.

4 يمكن تعديل هذه المذكرة باتفاق الطرفين وفقا للإجراءات النظامية المتبعة لدى كل منهما.

وقعت هذه المذكرة في مدينة الرياض بتاريخ 23-3-1437 الموافق 3-1-2016، وحررت من نسختين أصليتين باللغات العربية والطاجيكية والإنجليزية، وجميع النصوص متساوية الحجية، وعند الاختلاف في التفسير يرجح النص الإنجليزي.



عن حكومة المملكة العربية السعودية

د. تركي بن سعود بن محمد آل سعود

رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية



عن حكومة جمهورية طاجيكستان

السيد سراج الدين أضلوف

وزير الخارجية