العمل تتوعد بمحاسبة المتحايلين على إعانات الإعاقة

الاحد - 23 أكتوبر 2016

Sun - 23 Oct 2016

u0648u0632u0627u0631u0629 u0627u0644u0639u0645u0644
وزارة العمل
كشف ماجد العصيمي المستشار والمشرف العام على تقنية المعلومات بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وجود 31 ألف شخص غير مستحقين لإعانات ذوي الإعاقة، بينهم محامون ومسؤولون ذوو مرتبات عالية، مشيرا إلى أنه يتم محاسبة المستبعدين من هذه الإعانة في حال ثبوت تحايلهم على النظام.



480 ألف مستحق للإعانة



وأوضح العصيمي لـ «مكة» أمس أن الوزارة طبقت نظاما موجودا سابقا بعد تطويره خلال عام ونصف العام، وشمل جميع المسجلين الذين يستلمون الإعانة الشهرية، لافتا إلى رصد أكثر من 480 ألف شخص مسجل في الإعانة الشهرية، وهو رقم ضخم مقارنة مع عدد السكان في المملكة، وقد اتضح لنا بعد الربط وجود 31 ألفا غير مستحقين لتلك الإعانة.



مؤكدا أن من بين الأسباب التي دفعت لاستبعاد هذا العدد من المستفيدين وجود بعض المستحقين، دخلهم الشهري يصل إلى 4 آلاف ريال شهريا، وهو شرط لا يسمح لهم بالاستفادة من الإعانة.



الربط يكشف المتلاعبين



وأضاف العصيمي أيضا أنه خلال مرحلة الربط والكشف عن القوائم اتضح لنا أنه من بين المسجلين والمستفيدين من الإعانة شخصية ذات مرتبة عالية ومهمة في الدولة، وأيضا وجود محام مستفيد من بين القوائم، مشيرا إلى أن هناك سوء فهم لدى الكثيرين حول الإعانة والضمان الاجتماعي، حيث يظن البعض أن مستحقها يكون شخصا فقيرا، ولكنها ليست كذلك، بل هي مخصصة للمعاقين، ولا يتم معاملتهم على أنهم فقراء، ودورنا نحن أن نقدم لهذه الفئة سبل العيش التي تتماثل مع المواطن السليم، حيث نعمل حاليا على تطوير الإعانات لذوي الاحتياجات الخاصة، بحيث نعمل على توفير سبل الراحة لهم من خلال إيصال الإعانات إلى منازلهم مثل الأسرة والسماعات وغيرها من الاحتياجات التي نوفرها لهم.



ملاحقة المتحايلين قضائيا



أشار العصيمي إلى أن الوزارة لن تتهاون مع الفئات المتحايلة، حيث إنها تعمل على تصحيح قواعد البيانات ومراجعتها، ومن ثبت تحايله من خلال إحضار تقرير طبي مزور، أو الإفادة بأن دخله الشهري أقل من 4000 ريال سوف نقاضيه. لكن من كان لديه سوء فهم في مفهوم الإعانة سوف يتم تصحيحها حيث إننا لا ننكر تقصيرنا في الربط الالكتروني سابقا.



كما أشار العصيمي إلى أن الوزارة حولت الدفعة الأولى من المتحايلين على الضمان الاجتماعي، والتي تمثلت في 120 شخصا، وسوف تحول دفعتين إلى القضاء في المرحلة المقبلة، حيث إن الوزارة قسمت المتحايلين في الضمان الاجتماعي إلى 3 دفعات سوف يتم مقاضاتهم جميعا.



480 ألفا

عدد المسجلين في الإعانة



31 ألفا

عدد المستبعدين



40 ألفا

عدد المتقدمين في قوائم الانتظار