أمانة الأحساء تقر بخطأ اتجاه التنمية جنوب الواحة

الاثنين - 17 أكتوبر 2016

Mon - 17 Oct 2016

اعترف أمين الأحساء المهندس عادل الملحم بأن الخطة التي نفذتها الأمانة سابقا والتي هدفت لنقل التنمية العمرانية جنوب الواحة كانت خطأ استراتيجيا، ولم تدرك الأمانة أنه كان بالإمكان تأجيلها، لأن التنمية شرق الواحة كانت أولى، لأنه يبعد عن شاطئ العقير المستريح على ضفاف الخليج العربي مسافة تقل عن 60 كلم.



وأكد الملحم في مؤتمر صحفي أمس الأول أن الأمانة سلمت كل ما تملكه من مخططات كبيرة صالحة للسكن إلى وزارة الإسكان، وبعضها بدأ العمل فيه، سعيا منها إلى الحفاظ على الرقعة الزراعية في الواحة بعدما تمدد عليها غول الزحف المستمر.



وقال إنه يوجد طلب أراضي منح بحوالي 70 ألف قطعة، ومتوفر منها 30 ألف قطعة بمخطط ضاحية هجر، وتم منحها، والمتبقي الآن 40 ألف قطعة لم يتم منحها بعد، مضيفا أنه تم اقتراح استكمال المشروع بمساحة 6 ملايين متر مربع في ضاحية الأصفر، ويتم توفير 20 ألف قطعة أرض بها، وتم اقتراح مدينة شرق مدينة العيون الجديدة، وتوفر عدد 20 ألف قطعة أرض أخرى، لتتم تلبية طلبات أراضي المنح جميعها.



وأبان أنه تم سابقا تخصيص ثمانية مواقع في أرجاء الأحساء بمساحة 150 مليون متر مربع. ومن بين تلك المواقع موقع مدينة الأصفر المقترحة بمساحة 55 مليون متر مربع، ويعد أكبر مخطط في السعودية حتى الآن.



وفي معرض رده على تحفظ مواطنين لبعد المخطط عن حاضرة الأصفر، قال الملحم إنه ليس بعيدا، بل هو مجاور لخطوط الوصال مع دول الخليج العربي، وقريب من آخر الحواضر من الجشة والطرف والجفر والعمران، وباكتماله سنحافظ على الرقعة الزراعية في الواحة، وإلى جانبه توجد مخططات إسكان لشركة أرامكو السعودية بمساحة 10 ملايين متر مربع.

الأكثر قراءة