من سيفوز اليوم بنوبل الآداب؟

الأربعاء - 12 أكتوبر 2016

Wed - 12 Oct 2016

لم تفصح الأكاديمية السويدية عن عدد المرشحين الذين تلقتهم من دور النشر والجمعيات الأدبية والجامعات للتنافس على جائزة نوبل للآداب لهذا العام، على عكس ما حرصت عليه منذ سنوات، حيث أعلنت العام الماضي أن عدد المرشحين تجاوز 376 مرشحا.



ومع تكتم الأكاديمية التي اختصرت لائحة ترشيحاتها إلى خمسة أسماء في مايو، دون أي إشارة أو تلميح منها لمن سيتم اختيارهم للفوز بالجائزة ارتفعت وتيرة التنبؤات حول الفائز.



ولكن أصدر موقع لاد بروكس Ladbrokes البريطاني توقعاته للفائزين بها فكان منها:



نجوجي واثينجو

اشتهر الكاتب الكيني بالروايات والمسرحيات والقصص القصيرة والمقالات التي تدور حول النقد الأدبي والاجتماعي لأدب الأطفال.

من مؤلفاته

لا تبك يا صغير Weep Not, Child

ساحر الغراب Wizard of the Crow



هاروكي موراكامي

حاز موراكامي عدة جوائز أدبية عالمية، منها جائزة فرانز كافكا عن روايته كافكا على الشاطئ وصنفته صحيفة الجارديان أحد أبرز الروائيين على قيد الحياة في العالم.

من مؤلفاته:

1Q84

الغابة النرويجية



أدونيس

عُرف الشاعر السوري علي أحمد سعيد إسبر باسم أدونيس منذ عام 1948 وحصل على عدد كبير من الجوائز الأدبية الإقليمية و العالمية، منها الجائزة الأمريكية للأدب في عام 2003.

من مؤلفاته

الثابت والمتحول

أول الجسد آخر البحر



فيليب روث

يعد الروائي الأمريكي أحد أبرز المنافسين، كونه حصد عددا كبيرا جدا من الجوائز، بما في ذلك جائزة مان بوكر الدولية وجائزة بوليتزر للقصص الخيالية وجائزة الكتاب الوطنية الأمريكية لفئة كتب الخيال.

من مؤلفاته

وداعا كولومبوس

الوصمة البشرية



جون فوس

بدأ الكاتب النرويجي بكتابة الروايات في عام 1983 ثم كتابة المسرحيات، وكذلك القصص القصيرة والأشعار والمقالات. وتُرجمت أعماله إلى ما يزيد عن 40 لغة. وفاز أخيرا بجائزة المجلس الشمالي للأدب في عام 2015.

من مؤلفاته

الأحمر، الأسود Raudt, svart

Andvake