لا يمكن إدراج كتاب عصر العلم في خانة السيرة الذاتية وحدها، فقد تضمن الكتاب الذي يعد جولة قرائية في التجربة العلمية والإنسانية للعالم الراحل أحمد زويل وقفات مع أبحاثه العلمية في جامعة كالتك الشهيرة، واستعراضا لكثير من رؤى وأفكار العالم العربي الفائز بجائزة نوبل.

«عصر العلم» كتاب صدر عام 2005 عن دار الشروق بمصر، وجاء في 280 صفحة، تصدرها تقديم من الأديب نجيب محفوظ.

ما الذي لفت الجائزة في بحوث زويل؟
كان عمله يقع - مكانا - في قلب الذرات، حيث التحام أو انفصال الجزيئات، كما كان يقع - زمانا - في داخل الثانية، حيث تصبح الثانية زمنا عملاقا إلى جوار وحدة القياس الزمني التي عملت بها، وهنا تحديدا كان أساس تقدير القائمين على نوبل لما فعل.

ثلاث سمات وراء تحقيق زويل لنوبل
1 حرية اختيار البحوث: يملك الباحث في الجامعة مطلق الحرية في اختيار البحث ولا يتعرض لأي ضغوطات فيما يتعلق بالمصادر والتمويل.

2 المناخ العلمي: ويتمثل في دعم الطلاب والباحثين وتقدير المواهب والقيم العلمية.

3 السماء حدودنا: وهو تعبير يوجز طريقة تفكير جامعة كالتك التي عمل بها، ويصف نظرتها للأمور وطريقة إدارتها.

مواقف وذكريات على لسان زويل
- أسوأ شيء عالق في ذاكرتي عن نظام الدراسة هو كثرة الحفظ عن ظهر قلب، كان التدريس يقدم بأسلوب جاف وصارم، كانوا يطلبون منا حفظ اسم طويل لشخصية معينة، ولكن ما هو الشيء المبهر الذي قامت به هذه الشخصية؟
غير ضروري!

- جائزة الملك فيصل أدخلت سرورا مضاعفا إلى نفسي، ليس فقط لمكانتها العالمية، بل لأنها كذلك فرصة لبناء روابط عائلية جديدة، لقد كانت أشبه بقصص الخيال.

- من تقاليد نوبل أن يلقي كل فائز كلمة تسمى (محاضرة نوبل) يتحدث فيها أمام المئات عن أهمية ودلالة أعماله، وذلك قبل الاحتفال بالجائزة بأيام قليلة، الطريف أنني حينما انتهيت سألت أصغر أبنائي - هاني - إن كان قد فهم شيئا من المحاضرة، فرد قائلا (نعم، لقد كنت تتحدث عن الحصان!)

وصفة زويل للنهوض بالعالم العربي
1 إيجاد نظام فكري يلبي الاحتياجات الجماعية للسكان ويقوم على أساس المعرفة والحرية.

2 إصلاح التعليم بكل مستوياته لينتقل من التلقين المجرد إلى إعمال العقل بصورة ناقدة.

3 إنشاء نظام قانوني يعين الحدود بين المجالات المدنية والدينية والثقافية ويطبق على الجميع.