تدافع يعكر صفو غسل الكعبة المشرفة

عكّر صفو غسل الكعبة المشرفة أمس تدافع أسفر عن إصابة 4 من المعتمرين، إلا أنه انعكس إشاعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحدثت عن انتحار وأكثر من وفاة. وفيما كانت مراسم الغسل تتم على أفضل ما يرام بحضور أمير مكة المكرمة مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، الذي أنابه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشرف غسل الكعبة المشرفة، حصل تدافع بين الزوار والمعتمرين لحظة فتح باب الكعبة

عكّر صفو غسل الكعبة المشرفة أمس تدافع أسفر عن إصابة 4 من المعتمرين، إلا أنه انعكس إشاعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحدثت عن انتحار وأكثر من وفاة. وفيما كانت مراسم الغسل تتم على أفضل ما يرام بحضور أمير مكة المكرمة مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، الذي أنابه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشرف غسل الكعبة المشرفة، حصل تدافع بين الزوار والمعتمرين لحظة فتح باب الكعبة

الخميس - 29 مايو 2014

Thu - 29 May 2014



عكّر صفو غسل الكعبة المشرفة أمس تدافع أسفر عن إصابة 4 من المعتمرين، إلا أنه انعكس إشاعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحدثت عن انتحار وأكثر من وفاة. وفيما كانت مراسم الغسل تتم على أفضل ما يرام بحضور أمير مكة المكرمة مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، الذي أنابه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشرف غسل الكعبة المشرفة، حصل تدافع بين الزوار والمعتمرين لحظة فتح باب الكعبة، مما أسفر عن سقوط وإصابات. وقالت مصادر مطلعة لـ «مكة» إن اتساع دائرة السياج الأمني خلال مراسم الغسل أسهم في ضيق المساحة المتاحة للطائفين الذين تزايدت أعدادهم، الأمر الذي اضطرهم للطواف تحت جسر المطاف المعلق، وهي من المناطق الضيقة وفيها أعمدة تعيق الحركة. وفيما كانت المسارات تمتلئ وتتباطأ مع حركة الطائفين، فتح باب الكعبة فتدافعت الحشود بنسبة كبيرة، وهو ما تسبب في حدوث إصابات بين المعتمرين.





8 خطوات لغسل الكعبة



ليلة الغسل: ترفع ستارة باب الكعبة.

بعد صلاة الفجر يفتحه السادن.

يبدأ المدعوون بالدخول مجموعات فيؤدي كل منهم ركعتين ثم يمسح جدار الكعبة وأعمدتها بقطعة القماش ويغادر.

عند التاسعة صباحا يحضر خادم الحرمين الشريفين أو من ينيبه.

يطوف 7 أشواط ويستلم الحجر الأسود ويصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم.

يدخل الكعبة ويصلي ركعتين.

يبدأ كنس أرضية الكعبة ثم تغسل بماء زمزم المعطر ثم تدلك جدرانها الأربعة.

بعد تجفيف أرضية الكعبة وجدرانها تدهن جدرانها وأرضيتها بدهن العود المعتق.





مغارف فضية ومباخر ذهبية لغسل الكعبة وتطييبها



تشرف أمير منطقة مكة المكرمة مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز صباح أمس، بغسل الكعبة المشرفة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وشاركه في الغسل رئيس شؤون الحرمين الدكتور عبدالرحمن السديس ونائبه للحرمين الدكتور محمد الخزيم، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، وأمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عقاب اللويحق، ومن سدنة الكعبة الدكتور صالح الشيبي، وإمام الجامع الكبير بخميس مشيط الشيخ أحمد الحواشي وعدد من الأمراء والمسؤولين.

وبعدما طاف أمير مكة بالكعبة المشرفة اتجه إلى مقام إبراهيم فصلى خلفه ركعتي الطواف، ومكث فترة في الدعاء والتضرع، ثم شرب ماء زمزم، ثم صعد السلم المؤدي إلى داخل الكعبة، وبادر بغسلها من الداخل بماء زمزم الممزوج بدهن العود وماء الورد ومسح جدرانها بمساحات خاصة من القماش المبلل بزمزم المطعم بالطيب، باستخدام أوان ومغارف فضية اللون، ومباخر ذهبية، وعدة مسحات تحمل شعار رئاسة الحرمين الشريفين.

وفيما كان أمير مكة يغسل الكعبة المشرفة، راح الزوار والمعتمرون يتابعون مراحل غسل الكعبة المشرفة لحظة بلحظة، مهللين مكبرين تقديرا لعظمة هذا البيت العتيق، داعين الله عز وجل بأن يزيده تكريما وتشريفا. إلا أن كثيرين منهم انتقلوا من الطابق الأرضي للمطاف إلى جسر الطواف المعلق بدوريه الأول والثاني لاستشراف غسل الكعبة وضمان مشاهدة مجرياته حتى النهاية، ذلك أنهم واجهوا وهم في الدور الأرضي صعوبة في مشاهدة مجريات غسل الكعبة بسبب الازدحام والجدار البشري الذي أقامته قوات الطوارئ وقوات أمن الحج والعمرة حول الكعبة لتنظيم عملية غسل الكعبة، والذي امتد في صحن المطاف إلى ما قبل جسر الطواف المعلق.



نعمة الأمن



وبعد ذلك أدلى الأمير مشعل بتصريح قال فيه: أحمد الله جل وعلا الذي من علينا بنعمة الإسلام وجعلنا في هذه البلاد قيادة وحكومة وشعبا، قائمين بتطبيق الشريعة الإسلامية السمحة في كل شؤون حياتنا، وشرفنا بخدمة بيته الحرام وخدمة قاصديه وزواره.

وأكد أن تشريفه من خادم الحرمين الشريفين للإنابة عنه في غسل الكعبة المشرفة شرف لا يعادله أي شرف، داعيا له ولأعوانه على ما يولونه للمسجد الحرام من اهتمام ورعاية، إضافة إلى تسخيرهم كل مقدرات البلاد المادية والفكرية لخدمته وعمارته وخدمة الحجاج والمعتمرين، وداعيا الله تعالى أن يديم الأمن في البلاد، ثم تسلم هدية تذكارية من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمناسبة.



دوام الطيب



من جانبه، قال سادن الكعبة الدكتور صالح الشيبي لـ”مكة” إن غسل الكعبة جاء على الوجه الأكمل والمطلوب وتم في ظروف مناسبة وأجواء روحانية مفعمة بالحب العظيم لخدمة بيت الله الحرام والكعبة المشرفة، مؤكدا أنه يستبعد تماما زيادة عدد مرات غسل الكعبة المقررة في السنة إلى ثلاث مرات.

وعلل ذلك بأن الكعبة تحتفظ بطيبها ونظافتها لفترات زمنية متباعدة، وغسلها في شعبان ومحرم كاف، مشيرا إلى أنها تنظف بأعلى الآلات جودة، وأكثر أنواع الطيب ريحانا من العود والورد، ما يكفل أن تبقى على الحال نفسه لمدة زمنية طويلة تغنيها عن تكرار الغسل بين فترة وأخرى.





.. وفحوصات طبية تغيب كبير السدنة



تسببت رحلة طيران الخطوط السعودية في غياب كبير سدنة المسجد الحرام الشيخ عبد القادر الشيبي عن حضور مراسم غسيل الكعبة المشرفة أمس، بعد أن تأخر في الوصول إلى مطار الملك خالد الدولي، نتيجة تأخر الطبيب المشرف على حالته الصحية في إنهاء إجراءات الفحوصات الطبية.

وأكد طه عبد القادر الشيبي لـ”مكة” أن والده في أتم صحة وعافية، وغيابه عن حضور مراسم الغسيل كان خارجا عن إرادته، إذ اقتضت مشيئة الله سبحانه عدم تمكنه من الحضور والمشاركة في الغسيل، وأسند مهمة فتح باب الكعبة إلى الدكتور صالح الشيبي، مؤكدا أن هناك تفاهما بين أفراد أسرة آل الشيبي، ولا وجود للخلاف، إذ يحق لكبير السدنة توكيل من يراه مناسبا وإنابته بدلا عنه بفتح باب الكعبة، حتى لو كان عمره 7 سنوات، شريطة أن يكون من أسرة آل الشيبي.





شرطة مكة: التدافع تسبب في إصابة 4 معتمرين



أصيب 4 معتمرين أثناء غسل الكعبة المشرفة أمس نتيجة لعوامل عدة أبرزها التدافع في صحن المطاف والسياج الأمني وأعمدة المطاف المعلق وضيق منافذ الدخول إلى الصحن نتيجة أعمال تنفيذ مشروع توسعة المطاف.

وحصل التدافع لحظة فتح باب الكعبة، إذ حرص كل الزوار والمعتمرين على رصد مراسم الغسل فحصل تدافع نتج عنه إصابات وتحول إلى إشاعات عن انتحار تارة وعن وفيات تارة أخرى، إلا أن شرطة العاصمة المقدسة نفت كل ذلك مؤكدة وقوع 4 إصابات فقط نتيجة للتدافع.

وما عزز هذه الإشاعات ظهور دماء في مقاطع فيديو التقطت أثناء التدافع وأظهرت معتمرين يحاولون تسلق أسوار «الجبس بوردن» الموقتة وتكسير بعضها للابتعاد عن الزحام وارتفاع أصوات معتمرين طلبا للنجاة ودعوة إلى تراجع المتدافعين صوب صحن المطاف.

وفيما تدخلت الجهات الأمنية للتخفيف من التدافع، تولت فرق الهلال الأحمر نقل أحد المصابين للمستشفى، في حين تم علاج البقية في الموقع والذين اقتصرت إصاباتهم على اختناقات ورضوض.

وكشفت مصادر لـ»مكة» أن اتساع دائرة السياج الأمني خلال مراسم الغسل، أسهم في ضيق المساحة المتاحة للطائفين حول الكعبة المشرفة في الوقت التي تتزايد فيه أعداد الطائفين في ساعات الصباح الأولى، الأمر الذي اضطرهم إلى الطواف تحت جسر المطاف المعلق وهي من المناطق الضيقة وفيها أعمدة تعيق الحركة.

وفيما كانت المسارات تمتلئ وتتباطأ مع حركة الطائفين، فتح باب الكعبة فتدافعت الحشود بنسبة كبيرة وهو ما تسبب في حدوث إصابات بين المعتمرين.

من جانبه، أكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم عاطي القرشي أن الحادثة التي شهدها المسجد الحرام أمس لم تكن انتحارا، بل سقوط أربعة معتمرين نتيجة للتدافع الذي حدث خلال غسل الكعبة.

وقال القرشي في بيان رسمي صادر عن شرطة المنطقة: إيضاحا لما تم تداوله أمس الخميس عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي عن انتحار ثلاثة معتمرين أثناء غسل الكعبة، فهو غير صحيح، وما حصل أن 4 معتمرين سقطوا نتيجة طبيعية للتدافع الذي حدث وقد تلقى ثلاثة منهم العلاج في الموقع بينما نقل المعتمر الرابع إلى المستشفى عن طريق الهلال الأحمر وتلقى العلاج اللازم وغادر المستشفى.

وطالب القرشي بضرورة تحري الدقة والمصداقية في نشر الأخبار وأخذ المعلومة الصحيحة من مصادرها الرسمية بعيدا عن الشائعات.