6 معايير ونصائح لتفادي البرمجيات الخبيثة مع التطبيقات على قوقل بلاي

الاحد - 09 أكتوبر 2016

Sun - 09 Oct 2016

يضطر مستخدمو أندرويد في بعض الأحيان إلى تحميل تطبيقات مجهولة من متجر قوقل بلاي فتتسلل منها برمجيات خبيثة، ويقصد بكلمة «مجهولة» أنها غير مألوفة، وصادرة عن ناشرين صغار، كما أنها ليست مماثلة لتطبيقات Evernote وDropbox أو تطبيقات الخدمات المصرفية أو غيرها من البرامج المعروفة.



وتوجد آلاف من هذه التطبيقات، ولا يعد الاختيار من بينها أمرا سهلا ويوصي المستخدمون ذوو الخبرة في نظام أندرويد باستخدام التطبيقات التي تم تحميلها مرات كثيرة، أو الحاصلة على أعلى التصنيفات، وللمساعدة في تفادي البرمجيات الخبيثة تقدم الخبيرة بشركة كاسبرسكي لاب، المتخصصة في أمن الحواسيب رنا سمارة بعض المعايير والنصائح لتفادي البرمجيات الخبيثة عن تحميل التطبيقات من قوقل بلاي.



ولا يعني ذلك بالضرورة أن التطبيق الذي يتم تحميله مرات قليلة والذي يحصل على تصنيفات محدودة يعد سيئا؛ فقد يكون هذا التطبيق جديدا ولم تسنح الفرصة أمام الجميع لتقييمه بالشكل المناسب، مع ذلك، لم يكن الأمر بهذه البساطة؛ حيث يمكن للبرمجيات الخبيثة Trojans الموجودة على نظام أندرويد تحميل تطبيقات على الهواتف الذكية للمستخدمين بدون إزعاج، وكتابة تقييمات مزورة، ودعم التصنيفات بشكل ظاهري.



وتتمثل الأداة الرئيسة في البرامج الخبيثة rootkit Trojans، وهي واحدة من أكثر أنواع البرامج الخبيثة انتشارا على الهواتف، وعادة ما تأتي مرافقة لتطبيقات معروفة من متاجر تطبيقات خارجية.



ويمكنها التسلل إلى الهاتف الذكي عن طريق رسالة نصية غير مرغوب فيها، أو من خلال إعلانات خبيثة.



تستمد البرامج الخبيثة Rootkits اسمها من قدرتها على تأصيل نفسها في نظام ما (أي الحصول على مزايا الوصول إلى النظام) ومن ثم التحكم بشكل تام في الجهاز المستهدف. كما يمكنها إرسال رسائل نصية قصيرة، وتحميل تطبيقات أخرى.



وتتسم التقييمات بدرجة تعقيد أكبر قليلا؛ حيث تبدو التقييمات المماثلة مشكوكا في صحتها، كما يجب أن تبدو اللغة طبيعية. أما التقييمات المزيفة، بل والتي لا تزال مقبولة ظاهريا فلا تعد استثنائية على الإطلاق، لذا يتعين عدم الثقة بتقييمات وتصنيفات قوقل بلاي ثقة عمياء.



معايير لتحميل التطبيقات



1 تحميل التطبيق من قِبل عدد كبير من الأشخاص

2 التصنيف العالي وإعجاب المستخدمين بالتطبيق

3 تأكيد التقييمات المتنوعة أن التطبيق معروف



نصائح لاختيار التطبيقات



1 التمسك بالتطبيقات المصممة من قبل مطورين معروفين وموثوق بهم

ابحث عن علامة الألماس الزرقاء التي تشير إلى المطور المتميز



2 قراءة التقييمات:

إذا كان التطبيق مهما، فسوف يتضمن بعض التقييمات التفصيلية، وليس مجرد خط واحد مثل «كل شيء على ما يرام، عمل جيد».



3 تثبيت برنامج حماية على الجهاز الذي يعمل بنظام أندرويد:

يعمل برنامج الحماية على حمايتك من أن تصبح لعبة في أيدي المجرمين الالكترونيين.