رواية جديدة تحكي قصة اللاجئين الأكراد السوريين في أمريكا

الاحد - 09 أكتوبر 2016

Sun - 09 Oct 2016

يحاول الإنسان الكتابة عادة إما بدون سبب - فقط لأجل الكتابة ذاتها - وإما لأغراض شخصية أخرى. كأن يعترف بحقائق يجب عليها أن تكون ظاهرة علانية لمن لم يعرفها، أو لمن يشك بوجودها.



الكتابة إما احتمال أو افتراض أو تعبير عن وجهة نظر، أو اعتراض، أو حالة طارئة تجبر المرء على خوضها دون تردد.



لا يمكن هنا التيقن بأن الكاتب الكردي "سيروان كاجو" يريد الحديث بشفافية عن أمر ما، أو عن حقائق كاملة، ربما يزاول الكتابة من وجهة نظره الشخصية ودوافعه الخاصة.

يخشى المرشح الرئاسي الجمهوري "دونالد ترامب" من أن يشكل اللاجئون السوريون تهديدا للأمن القومي في الولايات المتحدة الأمريكية.



ولكن هناك كاتب كردي واحد (سيروان كاجو)، وهو لاجئ، أثبت خطأ ذلك الاعتقاد في كتابه الذي نشر مؤخرا. ويوضح في كتابه التنوع الأمريكي الذي يساهم فيه اللاجئون.

في روايته الأولى بعنوان: Nothing But Soot - لا شيء سوى سواد الدخان، والتي نشرت من قبل " CreateSpace"، يروي الكاتب قصة لاجئ كردي تمكن من الوصول إلى الولايات كلاجئ تحت رعاية الأمم المتحدة، وهي رواية سيرة ذاتية تجمع بين الخيال والواقع بأسلوب أدبي باهر.



ويعترف الكاتب ذو الـ 29 عاما بأن الرواية تحكي قصته، ولكنها في الوقت نفسه تحكي قصة كثير من اللاجئين الأكراد والسوريين الذين أتوا إلى الولايات، بآمال مرتفعة وقدرات عالية.

"سيروان" الآن مواطن أمريكي، ألف كتابا يحوي جميع المواضيع الأخيرة المطروحة للنقاش، كالهجرة، والحياة في أمريكا، وهوية السياسة في الشرق الأوسط، والدين.

ويلامس الكاتب عددا من المواضيع التي لا يجرؤ غيره من الكتاب على مناقشتها، ويكتب عن الحياة في أمريكا من وجهة نظره عبر الشخصية "كاوا".

ويعيش "كاوا" كأي شاب في أمريكا، ولكنه يعاني من صراع داخلي حول هويته ككردي سوري يقيم في أمريكا.



الحياة في واشنطن توفر فرصا متعددة للحياة للشاب "كاوا"، ونجح الكاتب في عرض الحياة الأمريكية المختلفة عما يعرفه العالم عن أمريكا، وذلك عبر هوليوود من خلال ملاحظة البطل لتفاصيل ومشاهد مختلفة.



كما يعرف الكاتب لقراءة الأمريكيين جزءا من حياته في سوريا ولبنان، ويشرح العيش في ظل ديكتاتورية عربية، ويصف تفاصيل الحياة في دولة تحاول قمع الهوية الكردية، كما يكشف عن عيوب المجتمعات في الشرق الأوسط.



وحصلت الرواية على جائزة Beverly Hills Book Awards

وهي جائزة "بيفري هيلز" للكتاب لهذا العام.