هل تصمد فرحة الراتب الميلادي الأول؟

الأربعاء - 28 سبتمبر 2016

Wed - 28 Sep 2016

منذ سريان معلومة عزم الحكومة السعودية تثبيت موعد صرف رواتب موظفي الدولة بالتاريخ الميلادي، وهناك 4 مخاوف تثار حيال ذلك، أبرزها مدى مقدرة الشبكة البنكية على تغطية كل السحوبات النقدية التي تحصل في اليوم الأول لنزول الرواتب، لا سيما أنها ستتوافق للمرة الأولى في تاريخ البلاد، مع موعد إيداع رواتب موظفي القطاع الخاص في حساباتهم.



ووسط المخاوف التي تتجاوز ذلك، وتصل إلى قلق بأن يؤثر على عمليات التسوق التي تعد السمة الأبرز في أول يوم لنزول الرواتب، إلا أن المحلل المالي تركي فدعق، أرسل رسائل تطمينية حيال موثوقية السعة الاستيعابية للنظام المصرفي في جميع قدراته الالكترونية.



يقول فدعق لـ «مكة»، «لا أعتقد بأن تثبيت رواتب موظفي الدولة بالتاريخ الميلادي، سيكون له أي تأثير على الأنظمة المصرفية وعملياتها والبنوك»، متكئا في رؤيته تلك إلى تأكيداته بأن السعة الاستيعابية لجميع القدرات الالكترونية في ازدياد، ذلك فضلا عن أن عدد السكان في السعودية رجالا ونساء لا يتجاوز الـ30 مليونا، وهو رقم لا يمكن مقارنته بعدد سكان بعض الدول المتقدمة والتي لا تواجهها أية إشكالات من هذا النوع.



فدعق، والذي يعمل خبيرا ماليا في بنك البلاد، يرى كذلك، كفاية عدد الصرافات الآلية الموجودة في السوق السعودية، والتي قدرها بـ «الآلاف»، لافتا إلى أنها ستفي بالغرض، مبديا قناعته بنجاحها في اختبار اليوم الأول.



وعن احتمالية تأثر عمليات سداد الفواتير بالكم الهائل للعمليات المصرفية المتوقعة في اليوم الأخير من يناير 2017، استبعد الخبير فدعق ذلك. وقال «اليوم هناك وسائل دفع الكتروني متطورة، ومؤسسة النقد العربي السعودي خطت خطوات كبيرة باستحداثها لنظام سداد والفواتير والمدفوعات وألزمت جميع منافذ البيع بتطبيقها»، مشيرا إلى أنه ليست هناك أية مخاوف من حدوث عمليات ضغط على الأنظمة المصرفية والبنكية ونظام سداد.



وعما إذا كان يعتقد بأن عمليات اقتصاص القروض دفعة واحدة في يوم واحد من البنوك ستؤثر على أدائها في الـ29 يوما التي ستتبع نزول رواتب موظفي الحكومة والقطاع الخاص، خالف فدعق هذه النظرية، وقال «على العكس تماما، فذلك سيؤدي إلى كفاءة أعلى في استخدام الإيرادات وتوحيدها».



يشار إلى أن تحويل رواتب موظفي الحكومة إلى التاريخ الميلادي بدلا من الهجري، سيترتب عليه وفر أجور تقدر بـ11 يوم عمل.



ماذا قال فدعق عن المخاوف؟



ضغط الشبكة والسحوبات

«لدينا آلاف الصرافات قادرة على استيعاب كل العملاء والسعة الاستيعابية لجميع القدرات الالكترونية في ازدياد»



الفواتير

«وسائل الدفع الالكتروني تفي بالغرض»



التسوق

«مؤسسة النقد العربي السعودي خطت خطوات كبيرة في نظام المدفوعات وألزمت جميع منافذ البيع بتطبيقها»



اقتصاص القروض دفعة واحدة

«لن يؤثر على البنوك بل سيؤدي إلى كفاءة أعلى في استخدام الإيرادات وتوحيدها»