أوبك تثبت إنتاج النفط عند 32.5 مليون برميل يوميا والتنفيذ في نوفمبر

الأربعاء - 28 سبتمبر 2016

Wed - 28 Sep 2016

توصل أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" في اجتماع الجزائر اليوم إلى اتفاق يخفض مستويات إنتاج الخام إلى 32.5 مليون برميل يوميا من مستواه الحالي الذي يقارب 33.24 مليون برميل يوميا، أي بنحو 2.2%.



التنفيذ في نوفمبر



وقالت مصادر داخل أوبك إن المنظمة ستتفق على مستويات محددة لإنتاج كل دولة في اجتماعها الرسمي المقبل في نوفمبر، مشيرة إلى أنه بمجرد الوصول إلى مستوى الإنتاج المستهدف فإن أوبك ستتجه إلى المنتجين خارجها للحصول على دعمهم، حيث من المقرر أن تعقد أوبك الاجتماع الرسمي المقبل في فيينا 30 نوفمبر المقبل.



أسعار النفط ترتفع



وصعدت أسعار النفط أكثر من 5% في تعاملات اليوم عقب اتفاق أعضاء أوبك على كبح الإنتاج في نوفمبر، حيث ارتفع الخام الأمريكي 2.38 دولار (5.33 %) في العقود الآجلة ليبلغ عند التسوية 47.05 دولارا، كما صعد برنت 2.72 دولار (5.92 %) في العقود الآجلة ليبلغ عند التسوية 48.69 دولارا للبرميل.



وكانت أسعار العقود الآجلة للنفط قد شهدت تذبذبا بين الصعود والهبوط بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع الرابع على التوالي، حيث أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انخفاض مخزونات الخام 1.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 سبتمبر مقارنة مع توقعات محللين بارتفاعها ثلاثة ملايين برميل، لكن مخزونات البنزين ارتفعت مليوني برميل بما يزيد كثيرا عن توقعات في استطلاع لرويترز بارتفاعها 178 ألف برميل.



مباحثات مع روسيا



وعقد أعضاء الدول الـ14 في أوبك مباحثات غير رسمية اليوم في الجزائر لبحث إمكانية "تجميد" إنتاج النفط في إطار القضاء على أزمة انخفاض أسعار النفط التي يعاني منها السوق العالمي على مدى العامين الماضيين، كما التقى أعضاؤها مع منتجين من خارج المنظمة، مثل روسيا على هامش منتدى الطاقة الدولي الذي عقد في الجزائر ويضم منتجين ومستهلكين.