حزمة رسوم جديدة تستقبل طلاب مدارس أهلية في جدة

الاحد - 25 سبتمبر 2016

Sun - 25 Sep 2016

مع انطلاق العام الدراسي الجديد استقبلت مدارس أهلية طلابها بحزمة رسوم جديدة للأنشطة والفعاليات المنفذة على مدار العام، إضافة لرفع رسوم النقل المدرسي، والزيادة التي طرأت على رسوم الدراسة في تلك المدارس هذا العام.



وفي حين نفت لجنة المدارس الأهلية بغرفة جدة على لسان رئيسها مالك بن طالب قدرة المدارس على رفع الرسوم دون الرجوع للوزارة والحصول على موافقتها، برر ابن طالب ذلك بأن الخدمات والأنشطة والرحلات وغيرها من الفعاليات في المدارس الأهلية غير ملزمة، وبالتالي فإن المشاركة فيها ودفع رسوم وتكاليف إضافية على الرسوم الرسمية للدراسة في المدرسة الأهلية يعود إلى ولي الأمر والطالب في الدرجة الأولى.



وأشار إلى أن أي مدرسة تتخذ إجراءات تتعلق برفع رسوم، سواء النقل المدرسي أو غيره، عن المعدل الطبيعي بالمقارنة مع مثيلاتها من المدارس الأخرى هو إجراء يمكن مواجهته من قبل ولي الأمر بالرفض وتقديم شكوى رسمية ضد المدرسة إذا كان هناك إلزام أو مضايقات يتعرض لها الطالب في المدرسة من أجل الحصول على تلك الرسوم.



وقدر ابن طالب نسبة الرفع في الرسوم الدراسية التي طرأت هذا العام بما لا يتجاوز 15% في الغالب، إذ إن التكلفة بدأت في الارتفاع على المدارس الأهلية منذ إقرار الأنظمة المتعلقة بالسعودة والتأمين وهي أنظمة رسمية ملزمة للمدارس يضاف إليها اشتراطات المباني ونوعيتها وتوفير وسائل السلامة وخلافها، وهي متطلبات لا تتوفر إلا في مبان معينة يكون عادة إيجارها السنوي مرتفعا مقارنة مع غيرها من المباني التي كانت بعض المدارس تعتمدها.



وتداول ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي وأولياء أمور خطابات قالوا إنها سلمت لهم من بعض المدارس تحدد جداول على مدار الفصل الأول تتعلق بالأنشطة ورسومها والفعاليات التي من المقرر أن تنظم بمشاركة الطلاب خلال الفصل الدراسي الأول محددين أمامها الأسعار التي بدأت من 50 ريالا للمشاركة وصولا إلى 200 ريال لبعض الفعاليات التي تتعلق بالرحلات والزيارات الترفيهية.



وعبر عبدالعزيز العلي، ولي أمر طالبتين في المتوسطة والثانوية عن استيائه مما وصفه بـ»عمليات التحايل» للحصول على رسوم إضافية تضاف لرسوم العام الدراسي في بعض المدارس الأهلية، مشيرا إلى أنه تلقى اتصالا من المدرسة برفع رسوم النقل المدرسي بزيادة 200 ريال عن كل طالبة، إضافة إلى قائمة بالفعاليات المقرر إقامتها في المدرسة.



وطالب العلي وآخرون بضرورة إلزام المدارس الأهلية بالاكتفاء بالرسوم الدراسية التي تمت الموافقة عليها من وزارة التعليم وعدم تحميل أولياء الأمور تكاليف إضافية، لافتا إلى أن هذا الأمر يتطلب زيارات ميدانية للمدارس وعدم الاكتفاء بتقارير دورية لا ترصد الواقع.



الرسوم الجديدة التي فرضتها بعض المدارس



200 ريال زيادة في رسوم النقل المدرسي



50 ريالا للمشاركة في كل فعالية أو نشاط داخلي.



15 % نسبة رفع الرسوم