شبكة الألياف البصرية تحاصر الإرهابيين واللصوص

الجمعة - 23 سبتمبر 2016

Fri - 23 Sep 2016

حدد البروفيسور في علم الجريمة الدكتور يوسف الرميح أربع فوائد ستتحقق من برنامج شبكة الألياف البصرية في شوارع الرياض، والذي دشنه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف قبل أيام، إضافة إلى أربع فوائد أخرى من كاميرات المراقبة أمام وداخل المحلات التجارية حال تركيبها، منها معرفة وتتبع السيارات واللوحات المسروقة والتي غالبا ما تستخدم من قبل أفراد المنظمات الإرهابية في التنقل بين الطرقات.



وقال الرميح في اتصال هاتفي أجرته معه «مكة» أمس إن كاميرات المراقبة في المحلات التجارية ستساعد الجهات الأمنية على حل المشكلات اليومية التي قد تحدث بالمحلات مثل السرقات والاختلاس والنصب والاحتيال، إضافة إلى مساعدة الجهات الأمنية في التعرف على مرتكبي بعض الجرائم الأمنية والجنائية خارج المحلات والتي غالبا ما ترتكب على جنبات الطريق، والقبض على مرتكبي تلك الجرائم.



وشدد على أن تركيب الكاميرات في المحلات التجارية سيساعد في انخفاض ارتكاب الجرائم بنسبة لا تقل عن 30%، بسبب أن سيكولوجية المجرم تدفعه للتراجع عن ارتكاب الجريمة حين علمه بأن هناك أدوات مراقبة وكاميرات تسجيل لحظة ارتكاب الجريمة.



ودعا الرميح إلى ضرورة ربط تلك الكاميرات التي ستركب أمام وداخل المحلات التجارية بمراكز أمنية متخصصة، بهدف تتبع الجناة بسهولة وسرعة، كخطوة ثانية بعد تركيب الكاميرات أمام المحلات التجارية، متمنيا امتداد تركيب الكاميرات أمام المنازل لتسهيل المراقبة الأمنية في طرقات الأحياء الداخلية ومراقبة الحركة أمام المنازل والسرقات التي تحدث أمامها في بعض الأحيان.



وقال إن كاميرات المراقبة أصبحت في يومنا الحالي ضرورة من ضرورات الحياة في المنازل والمحلات والطرقات للقضاء على المشكلات اليومية والجنائية التي قد تحدث.



ولفت إلى أن كل كاميرا مراقبة أمنية في الشوارع قادرة على توفير جهد رجل أمن وربما أكثر في بعض المناطق، داعيا إلى ضرورة اضطلاع كل جهة بدورها عبر توفير بلديات الأحياء والمدن لكاميرات المراقبة في الشوارع، والشركات والمنشآت توفير الكاميرات أمام مقراتها ومنشآتها، وأصحاب المحلات التجارية عبر تركيبها أمام وداخل محلاتهم، إضافة إلى أصحاب الشقق السكنية على واجهة مبانيهم، على أن تربط كل تلك

الكاميرات بمركز القيادة والسيطرة في وزارة الداخلية.



ودعا إلى ضرورة وضع آلية تنظيمية لكيفية تكثيف زراعة كاميرات المراقبة في الشوارع والمحلات التجارية، بحيث تتم زيادة عدد الكاميرات في الأماكن التي تكثر بها ارتكاب الجرائم الجنائية، والأماكن المكتظة بالعمالة الوافدة.



فوائد كاميرات المراقبة وشبكة الألياف البصرية



1 تخفيف الضغوط على الجهات الأمنية



2 تساعد الجهات الأمنية في التعرف على مرتكبي بعض الجرائم الأمنية والجنائية خارج المحلات والتي غالبا ما ترتكب على جنبات الطرق، والقبض على مرتكبي تلك الجرائم



3 تساعد الجهات الأمنية على حل المشكلات اليومية التي قد تحدث بالمحلات مثل السرقات والاختلاس والنصب والاحتيال



4 تساعد الجهات الأمنية على معرفة الحركة اليومية في المحلات التجارية



ما هو برنامج شبكة الألياف البصرية في الرياض الذي دشنه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف قبل أيام؟



هو برنامج يأتي استكمالا لمشروع كاميرات المراقبة الالكترونية التي انتشرت في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، إذ تم تمديد كيابل الألياف البصرية في مدينة الرياض، والتي وصلت أطوالها لنحو 210 كيلومترات، وتربط نحو 60 موقعا



تعزيز المنظومة الأمنية عبر:



1 كاميرات أمنية قادرة على التعرف على الوجوه



2 قادرة على عمل مقارنة بين وجوه أشخاص مع أشخاص مشتبه بهم



3 رصد السيارات المطلوبة واللوحات المسروقة والمشتبه بها