نصائح تويتر الصحة روشتة نفسية للطلاب

الاحد - 18 سبتمبر 2016

Sun - 18 Sep 2016

أطلقت وزارة الصحة منذ مطلع الأسبوع الحالي عبر حسابها الالكتروني بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» رسائل توعوية استهدفت عبرها المعلمين والطلاب وأولياء الأمور، وذلك تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد، فيما ركزت الرسائل على الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية للطلاب.



الجوانب الصحية

على المدرسة الإلمام بأمور عدة عن الطالب المصاب بمرض مزمن، حيث يجب على الأهل مناقشة كيفية أخذه للدواء وتفاصيل عن الأدوية التي يحتاجها وتوفير وسيلة اتصال بأكثر من شخص في حالة الطوارئ.



وصف حالات الطوارئ للمسؤول وإعطاء المدرسة رقم ملف الطالب المريض وفي أي مستشفى، والتأكد من توفر أساسيات إسعاف الطالب بالمدرسة ومعرفة متطلباته الخاصة كالغذاء ومدى احتياجه للتغيب.



الجوانب النفسية

الخطة المدرسية لبداية العام تساعد الأبناء على تحديد أوقات الاستذكار واللعب والنوم خلال اليوم، وبذلك يتعلم الأبناء كيفية وضع خطط يومية وتحديد الأولويات مما يساعدهم في المستقبل على وضع خططهم الخاصة بعملهم.



يمكن وضع جداول ملونة وموضحة بصور جذابة على الأخص للأطفال حتى تساعدهم على تنظيم أوقاتهم وضرورة إشراك الأبناء في التحضير للمدرسة، أي شراء المستلزمات المدرسية حتى يشعروا براحة نفسية أكبر وتزيد ثقتهم بأنفسهم ويولد لديهم حس المشاركة والتفاعل مع الغير.



الجوانب الاجتماعية

حث الأبناء على تكوين صداقات جديدة كونها ضرورة اجتماعية تساعدهم على بناء الثقة بأنفسهم، كما أنها وسيلة جيدة للتواصل الاجتماعي مع الأشخاص في المجتمع تساعد على توسيع إدراك الأبناء للعالم الخارجي.



يمكن للأهل المشاركة في اختيار الأصدقاء من خلال إبداء الرأي والنصائح والابتعاد عن فرض أصدقاء معينين على الأبناء لأنه قد يفقدهم التواصل الجيد مع الآخرين ويشعرهم بالوحدة في العام الجديد.

الأكثر قراءة