مصر: التحاليل السعودية للفراولة عنوان للحقيقة

الجمعة - 16 سبتمبر 2016

Fri - 16 Sep 2016

أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية أن الفراولة المصرية الموجودة في المملكة خالية من فيروس الكبد الوبائي، مشيرة إلى أنها سحبت عينات ممثلة لإرساليات الفراولة المجمدة الواردة من مصر لإخضاعها للتحاليل المخبرية للكشف عن فيروس الكبد الوبائي (Hepatitis A)، وأثبتت نتائج التحاليل الصادرة بتاريخ 24 أغسطس الماضي خلو المنتج من الفيروس.





إجراءات احترازية

وقالت الهيئة في بيان توضيحي نشرته على موقعها الرسمي أمس إنه إشارة إلى ما نُشر في الموقع الالكتروني لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بخصوص منتجات الفراولة المجمدة المصرية وعلاقتها بفيروس الكبد الوبائي (أ)، فإن «الهيئة» اتخذت إجراءات احترازية عدة، حيث سحبت عينات ممثلة لإرساليات الفراولة المجمدة الواردة من مصر إلى السعودية لإخضاعها للتحاليل المخبرية للكشف عن فيروس الكبد الوبائي (Hepatitis A)، وصدرت نتائج التحاليل المخبرية بخلوها من الفيروس، ثم أصدرت «الغذاء والدواء» بتاريخ 1 سبتمبر الحالي تعميما للمختصين كافة بإدارات التفتيش على الغذاء المستورد في المنافذ الحدودية بتشديد ورفع درجة التحقق في إجراءات الإذن بفسح الإرساليات عند فحص إرساليات الفراولة المجمدة الواردة من مصر، وإحالة عينات ممثلة منها إلى مختبرات «الهيئة» وعدم الإذن بفسحها حتى صدور نتائج التحليل المخبري».



فحص مشدد للأجبان والأرز

كما أوضحت الهيئة في بيان ثان، أنها أصدرت قبل عام ونصف العام، تعميما لجميع المختصين التابعين لها في المنافذ الحدودية بتشديد ورفع درجة التحقق في إجراءات الإذن بفسح الإرساليات عند ورود أي إرساليات من منتجات الأجبان المصرية وغير المصرية بشكل دوري، وإحالتها إلى مختبرات الهيئة لإخضاعها لفحص الكشف عن «الفورمالين».

وأضافت أن «الهيئة» ما زالت تخضع وبشكل دوري عينات من الأجبان المستوردة لفحص الكشف عن «الفورمالين»، وحتى الآن لم يثبت تلوث العينات المفحوصة أو احتواؤها على الفورمالين»، مؤكدة «أنها مستمرة في تطبيق الإجراءات الاحترازية .

وشددت «الهيئة» على أنها أخضعت عينات من إرساليات الأرز المصري للتأكد من عدم إضافة الجير الأبيض المستعمل في تركيب البلاط إلى محتوياته بغرض تبييض الأرز، وقالت: «أما فيما يخص الجير الأبيض المستعمل في تركيب البلاط واستخدامه في تبيض الأرز المصري، فتود «الهيئة» التوضيح أن ورادات الأرز المصري خلال عام 1436 وحتى شهر ذي الحجة من عام 1437، بلغت 13716 طنا وتم الإذن بفسحها بعد إخضاع عينات ممثلة منها لمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات القياسية».






الزراعة المصرية: نتائج التحاليل السعودية عنوان للحقيقة






قال المتحدث الإعلامي باسم وزارة الزراعة المصرية عيد حواش إن إجراء السعودية تحاليل على عينات الفراولة المجمدة التي يتم تصديرها من مصر أمر جيد، وهو إجراء تتخذه السلطات في السعودية بصفة مستمرة على المواد الغذائية المستوردة، مؤكدا أن نتائج التحاليل السعودية ستكون عنوانا للحقيقة وردا على كل من يحاول المساس بمعايير السلامة الغذائية التي تنتهجها وزارة الزراعة المصرية.



نتائج إيجابية وجيدة

وأضاف حواش لـ «مكة» أمس الجمعة أن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية وهو معمل معتمد دوليا فحص 548 عينة فراولة من المزارع، التي تصدر المحاصيل إلى أمريكا، لافتا إلى أن جميع النتائج جاءت إيجابية وجيدة، ولم يثبت إمكان تسبب أي عينة في أضرار.



وأضاف حواش أن الشركات التي تصدر الفراولة المجمدة تطبق الشروط والمواصفات والمعايير العالمية في عمليات فرز وإعداد شحنات الفراولة، وأن تلك الشركات تتبع الممارسات الزراعية الجيدة، وهى التي تتخلص من المبيدات وتهتم بالنظافة الشخصية للعمال، وذلك تحت إشراف الجهات الأجنبية، التي تفتش على الشركات، وتملك تلك الشركات جميع الشهادات المطلوبة للتصدير في جميع دول العالم.



لا شكوى رسمية

فيما أشار وزير الزراعة المصري الدكتور عصام فايد إلى أن وزارته لم تتلق أية شكاوى رسمية بشأن شحنات الفراولة المصرية المجمدة المصدرة إلى الأسواق الأمريكية، وأنه أصدر قرارا بتشكيل لجنة فنية لفحص عينات الفراولة المجمدة التي سيتم تصديرها للوقوف على الحقائق كاملة بكل شفافية، وخاصة أن هناك زيادة في حجم الصادرات الزراعية، بصفة عامة والفراولة بصفة خاصة، إذ تقدر الزيادة في صادرات الفراولة بنحو 60%، خلال العام الحالي في السوقين الأوروبية والأمريكية وفقا لاشتراطات ومعايير عالمية، فلا يمكن قبول شحنات غير خاضعة للتحليل إلا بموافقة الجهة الطالبة والمصدر، والتحليل أمر اختياري.



20 ألف طن فراولة

بينما قال رئيس اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية الدكتور حسين الحناوي إن مصر تصدر ألفي طن فقط من الفراولة لأمريكا، من 20 ألف طن هي إجمالي صادرات مصر من الفراولة المجمدة، وأن أمريكا تستورد كميات كبيرة جدا من الفراولة المجمدة من دولتي شيلي والمكسيك، وتعد مصر من أقل الدول التي تستورد منها أمريكا الفراولة المجمدة.



وأضاف الحناوي أن مصر تصدر 16 ألفا و177 طن فراولة مجمدة للاتحاد الأوروبي و3 آلاف طن لليابان التي تهتم بنظافة وجودة المنتجات التي تستوردها، وأن إجمالي صادرات مصر من الفراولة المجمدة وغير المجمدة بلغت 46.5 ألف طن، تصدر للاتحاد الأوروبي والصين والهند واليابان.



الكشف عن ألوان العصائر

وأكدت الهيئة في البيان نفسه أنها لا تأذن بفسح أي منتجات مخالفة لمواصفة المنتج، أو المواصفات العامة الخاصة بالألوان المسموح إضافتها للغذاء أو المواصفات الخاصة بالمنكهات.



وأوضحت أن ذلك ينطبق على عصائر المانجو والجوافة المستوردة التي يتداول حديث عن احتوائها على ألوان ومكسبات طعم «محرمة دوليا»، مشددة على أن من أهم التحاليل المخبرية التي تجريها «الغذاء والدواء» على عينات ممثلة من هذه المنتجات هي اختبارات الكشف عن الألوان.



ولفتت الهيئة إلى أن الإجراءات المتبعة للإذن بفسح إرساليات المواد الغذائية تتم بعد تدقيق مفتشيها على الشهادات والمستندات المرافقة للإرسالية، والتأكد من اكتمالها (المراجعة المستندية) ومن مطابقة جميع الأصناف الواردة في الإرسالية مع المستندات (التأكد من هوية المنتج)، والشخوص إلى حاويات الإرسالية لضمان سلامة الحاويات ومناسبة درجة الحرارة للمنتج، كما يتم إجراء بعض الفحوصات الفيزيائية للعينات للتأكد من مطابقتها لمتطلبات المواصفات القياسية المعتمدة.