هيئة تطوير مكة تؤكد نجاح خطتها للحج

الخميس - 15 سبتمبر 2016

Thu - 15 Sep 2016

أكدت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة نجاح خطتها هذا العام فيما يتعلق بتشغيل قطار المشاعر المقدسة ونقل الحجاج خلال الأيام الخمسة الماضية، حسب الجداول الزمنية المعدة له، وسط انسيابية كاملة في تسيير حركة الحشود بالتعاون فيما يتعلق بتنظيم الدخول للمحطات مع قوات أمن المنشآت وشركات أخرى محلية متخصصة في مجال التفويج فيما يتعلق بأرصفة المحطات وعلى أبواب القطارات.



وأرجعت الهيئة هذا النجاح لتعاونها المثمر مع الأمن العام منذ وقت مبكر، بدءا من عقد ورش عمل واجتماعات عدة، فيما يتعلق بتسهيل رمي الجمرات للحجاج، وخطة تقسيم منشأة الجمرات الحديثة إلى ستة مستويات، التي أثمرت عن تلافي التزاحم والتكدس والحوادث وزادت الطاقة الاستيعابية لرمي الجمرات وتحسين الانسيابية من خلال تفتيت الكتل البشرية وتوزيعها على عدة مستويات وعدة مداخل ومخارج وباتجاهات متعددة.



ونوه المتحدث الرسمي للهيئة المهندس جلال كعكي بالآلية الموضوعة لتنفيذ خطة الهيئة، بالتنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة، مؤكدا أن مراحل الخطة نفذت بتنظيم عال حسب الخطط الموضوعة لذلك.



ولفت إلى أنه تم نقل نحو 350 ألف حاج كمعدل يومي، ونقل في العاشر من ذي الحجة نحو 220 ألفا، كأقل عدد حجاج تم نقلهم، بينما نقل في الحادي عشر نحو 384 ألفا، مشيرا إلى أن قطار المشاعر نفذ 1600 رحلة، كإجمالي عدد الرحلات في سابقة لم تسجل من قبل، ومع هذه الزيادة لم تتأثر دقة التفويج ومواعيد انطلاق الرحلات، مبينا أن حملات الحج المستهدفة باستقلال حجاجها للقطار، التزمت بجداول تفويجها، الأمر الذي أسهم في نجاح خطة تفويجهم بكل يسر وسهولة.



وأوضح كعكي أن المشاريع الـ11 التي نفذتها الهيئة في المشاعر المقدسة هذا العام أسهمت في استفادة نحو مليون وثمانمائة ألف حاج من مختلف الخدمات المتعلقة بتلك المشاريع.

وأبان أن حج هذا العام شهد تفعيل التطبيق الذكي الذي يتم تحميله على أجهزة الجوال لمسؤولي التفويج ويعنى بتفويج الحجاج وإدارة الحشود في قطار المشاعر، وبث رسائل توعية لتفادي الزحام، والتنبؤ بعدد الحجاج القادمين للمحطات، ونقل الحجاج المستهدفين في قطار المشاعر وهم حجاج الداخل، ودول الخليج، وتركيا، وجنوب آسيا.



وأفاد كعكي أن الهيئة أشرفت على تشغيل وصيانة نحو 360 ألف دورة مياه موزعة على المشاعر المقدسة، مجهزة بالخدمات اللازمة، وتكليف مراقب على كل مجمع دورة مياه، مربوط بشبكة المراقبين، ومع المشرف العام على مشروع الدورات، والمقاول، والاستشاري، لمعالجة الملاحظات أولا بأول، كما أسهم السلم الخرساني الجديد المنفذ هذا العام في جبل الرحمة، في تسهيل تنقل الحجاج من وإلى الجبل بشكل آمن.



وعن المشاريع التي نفذت في هذا العام، أبان أن الهيئة تولت تشغيل مشروع صيانة منشأة جسر الجمرات، حيث ارتبطت به مشاريع فرعية وهي: مشروع ربط نفق الشعيبين بالدور الثالث لمنشأة الجمرات، ومشروع ربط نفق العزيزية بالدور الثاني، كما تم تجديد حماية الحجاج أثناء الرمي بحواجز بلاستيكية، أسهمت في عدم تعرض الحجاج للاحتكاكات أثناء الازدحام، كما تم تنفيذ مشروع تظليل منحدرات قطار المشاعر المقدسة، الذي لعب دورا في حماية الحجاج المتجهين من محطة قطار المشاعر إلى منشأة الجمرات من أشعة الشمس، وتم توزيع برادات المياه في جنبات المنحدرات الأمر الذي خفف كثيرا من العناء على ضيوف الرحمن خلال توجههم للرمي.



واستوعب مشروع توسعة الساحات الغربية لمنشأة الجمرات المنفذ على مساحة 40 ألف متر مربع، تجمعات الحجاج، التي أصبحت مخرجا مناسبا للتوجه إلى مكة المكرمة، حيث أصبح عرض الساحة الغربية 70 مترا، وبزيادة طول الساحة من 800 إلى 1000 متر.



وأشار المتحدث الرسمي للهيئة إلى أن المشاعر المقدسة مقبلة على مشاريع تطويرية أخرى، من شأنها زيادة الخدمات والإمكانات التي ستقدم لضيوف الرحمن خلال المواسم المقبلة.