خسوف شبه ظل للقمر بسماء السعودية

الأربعاء - 14 سبتمبر 2016

Wed - 14 Sep 2016

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية تشهد غدا خسوفا شبه ظل للقمر يحدث بسماء السعودية والمنطقة العربية ومناطق أخرى من العالم، ويستمر 3 ساعات و59 دقيقة.



وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة أن هذا الخسوف يأتي بعد أسبوعين من حدوث كسوف حلقي/جزئي للشمس مطلع ذي الحجة الحالي وهو الخسوف الثاني للقمر والأخير هذا العام بعد خسوف شبه الظل في 23 مارس الماضي.



وخسوف شبه الظل يحدث عندما يعبر القمر المنطقة الخارجية من ظل الأرض التي تسمى «شبه الظل» ويمكن ملاحظة حدوث خفوت ظاهري لبريق سطح القمر عند توقيت الذروة العظمى «منتصف الخسوف» ولكن القمر لن يختفي لأن أشعة الشمس مستمرة في السقوط على سطحه لذلك سيبقى قرص القمر مضاء بالكامل في كل مراحل هذا الخسوف من البداية وحتى النهاية.



وسيبدأ الخسوف في كل مناطق السعودية في نفس التوقيت، حيث سيبدأ بدخول القمر إلى الجزء الجنوبي لشبه ظل الأرض الساعة 7:54 مساء ويصل ذروته العظمى الساعة 9:54 مساء عندها يكون 91% من قرص القمر واقعا في شبه ظل الأرض وفي ذلك الوقت من الممكن ملاحظة خفوت في إضاءة القمر بالنسبة للراصد المتمرس، خاصة في الطرف العلوي للقمر ولكن ربما أغلب الناس لن يلاحظ شيئا حيث سيبدو القمر كالمعتاد بالنسبة لهم.



وخلال خسوف شبه الظل يصل قمر ذي الحجة مرحلة البدر المكتمل الساعة 10:05 مساء وبذلك يكون قطع نصف مداره حول الأرض، وبعد ذلك يبدأ القمر في الانسحاب من منطقة شبه ظل الأرض إلى أن ينتهي الخسوف الساعة 11:53 مساء.

الأكثر قراءة