أمير مكة: ضيوف الرحمن أجابوا على المشككين في نجاح الحج

الأربعاء - 14 سبتمبر 2016

Wed - 14 Sep 2016

u062eu0627u0644u062f u0627u0644u0641u064au0635u0644 u062eu0644u0627u0644 u0627u0644u0645u0624u062au0645u0631 u0627u0644u0635u062du0641u064a u0627u0644u064au0648u0645 (u0648u0627u0633)
خالد الفيصل خلال المؤتمر الصحفي اليوم (واس)
أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية خالد الفيصل، أن ضيوف الرحمن أجابوا على كل الأكاذيب والافتراءات التي وجهت للسعودية قبيل الحج من الحاسدين والحاقدين والمرجفين الذين أرادوا أن يشككوا في قدرة هذه البلاد على القيام بخدمتها للحجاج وقدرتها على تسيير أمور الحج، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم، بمناسبة انتهاء موسم الحج بمقر الإمارة بمنى.



دين سلام

"وقوف هؤلاء الحجاج على صعيد عرفات وهم في تلك السكينة التي أنزلها الله عليهم وهذه الطمأنينة التي اتسمت بها الجموع الإسلامية، يثبتون للعالم أن الإسلام دين سلام وليس دين تخريب، ولكن عددا قليلا من المسلمين حاولوا تشويه صورة المسلمين في العالم بهذه الطريقة التي

لا يقبلها الإسلام، وهؤلاء المليوني حاج الذين وقفوا أجابوا بكل ثبات وبكل ثقة في نفوسهم وفي دينهم وفي هذه الدولة التي قدمت لهم الخدمات ثم نزلوا يحملون راية الإسلام".



دفاعا عن الإسلام

"لا أقول هذا دفاعا عن المملكة ودولتها وشعبها فقط، بل دفاعا عن الإسلام والمسلمين الذين أنزل الله عليهم القرآن الكريم والسنة المحمدية، وما وقوف هذا الحشد الكبير في منى وعرفات ومزدلفة ومكة ما هو إلا إجابة واضحة وصورة ناصعة لكل مشكك بأن الإسلام دين سلام".



ثقافة الأخلاق

"الصورة الجميلة التي رأيتموها في رجال الأمن هي الصورة الحقيقية للشاب السعودي، وهكذا يجب أن يكون الإسلام، دين محبة وأخوة، وليس بكثير على الإنسان السعودي أن يقدم هذه الخدمة لإخوانه ضيوف الرحمن على هذا الأرض المباركة، وهو مثال لما يجب أن يكون عليه الشاب المسلم في جميع أنحاء العالم، وهذا المستوى من الأخلاق والروح الإسلامية ولم يتوصل إليه الشاب السعودي عن طريق الصدفة كان لهذه الثقافة تخطيط وأسلوب ومعرفة موزعة على جميع مراحل السن".



لا لخلط السياحة بالعبادة

"الحج عبادة وليس سياحة، أما السياحة فلها جهة مختصة في الدولة، ولديها برنامج كبير، وخطط مستقبلية فيما يخص السياحة، ولا نقبل نحن هنا في مكة المكرمة أن نخلط بين الحج والسياحة، والعبادة والسياحة، فالعبادة عبادة والسياحة أمر آخر".



مشاريع منتظرة

"هناك خطط لتطوير مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وهذه الخطط بعضها بدأ وهي تحت التنفيذ، والبقية تحت الدراسة، وهناك مشاريع سوف تعرض على مقام خادم الحرمين الشريفين لتطوير المشاعر في هذا العام، وسوف يبدأ العمل فيها العام القادم، كما أن هناك دراسات قائمة ربط المشاعر كلها بمخطط مكة المكرمة الحديث وانتهينا من دراستها الأولية".



مدينة ذكية

"المشروع التطويري الذي نعمل عليه هو جعل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة أحدث مدينة ذكية في العالم، وقطعنا شوطا لا بأس به في تطوير مكة، ونعمل على إكماله، وسنبدأ من العام القادم في تطوير المشاعر".



الكعبة منطلق التنمية

"المخطط لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة بني على أهمية هذه المدينة والمشاعر الإسلامية، وكل الخطط الموجودة مبنية على أن تكون الكعبة هي المحور الأساسي التي تنطلق منها التنمية وتنتهي إليها، ولأن كل المتوجهين لمكة من جميع أنحاء العالم يقصدونها كمركزهم الأوحد".



تضاؤل المتسللين

"تناقص عدد الذين يدخلون للمشاعر بدون تصريح رسمي وتأشيرات حج سواء من داخل البلاد أو من خارجها، فقبل سنوات بلغ عدد المتسللين من إجمال الحجاج إلى 50%، وفي العام قبل الماضي وصل إلى 70%، وعند العام الماضي 30%، وهذا العام تضاءل إلى 5%، ونسعى للقضاء على هذه الظاهرة بالكامل".



حاربوا الطائفية

"رسالتي للمسلمين وقادتهم السياسيين ومن العلماء والمفكرين، أرجوكم حاربوا الطائفية والتفرق المذهبي بين المسلمين، فالإسلام دين واحد ولو رجعنا كلنا للقرآن والسنة النبوية لما دخلت الشوائب على الإسلام لتغيير المسارات التي بدأ بها".



سياسة القائد

"الحزم والعزم هو سياسة الملك سلمان منذ أن تولى أمر هذه البلاد، وتميز رجل الأمن فيعود لله أولا، ثم لمجهودات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، فهو الذي بث هذه الروح النظامية والأساليب الصارمة والدقة في العمل والروح الإسلامية".



أكبر مؤتمر

"وهذه الأخلاق العالية في الجنود والضباط وكل المسؤولين، لأنهم يتبعون الإسلام الصحيح ويبتعدون عن الطائفية والفرق التي فرقت المسلمين وأساءت له، فليس هناك مؤتمر أعظم وأكبر وأرقى من هذا الجمع الذي اجتمع في اليوم التاسع من عرفة".



لا نسمح بالتسييس

"لا نستطيع التدخل في شؤون إيران الداخلية فهم أحرار، ولكن لا نسمح باستغلال هذه الأراضي المقدسة لشعارات سياسية ليس لها أي علاقة بهذه الرحلة الإيمانية، فالحاج يأتي بقصد واحد فقط وهو العبادة، ومهمتنا نحن أن نسهل هذه المهمة لكل مسلم بأن يؤدي هذا الركن بسلام ويسر".



"اسألوا خامنئي"، ردا على سؤال حول علاقة إيران في أحداث العام الماضي كمؤشر لنجاح الحج هذا العام.

"اسألوا الحوثيين وصالح"، ردا على سبب قلة أعداد الحجاج اليمنيين هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة.



- 300 ألف إجمالي العاملين في الحج.

- توزيع 12 مليون وجبة وعبوة مياه على الحجاج.

- 384 ألف حاج نقلوا عبر قطار المشاعر عبر 1600 رحلة.

- 296 مريضا أتموا الحج.