القصبي: زيارة الصين واليابان عززت الشراكة وركزت على الاستثمارات النوعية

الاثنين - 05 سبتمبر 2016

Mon - 05 Sep 2016

أكد وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي أن زيارة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، إلى الصين واليابان، تأتي في إطار تحقيق الشراكة الاستراتيجية وعلاقات التعاون في مختلف القطاعات، لا سيما الاقتصادية، بما يعزز أهداف رؤية المملكة «2030».



وقال القصبي في بيان أمس إن زيارة ولي ولي العهد للصين واليابان عززت الشراكة وركزت على الاستثمارات النوعية والقطاعات الواعدة.



توفير إيرادات غير نفطية

وأشار القصبي إلى أن الزيارة لكل من بكين وطوكيو لقاءات مكثفة أسفرت عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم والبرامج الاقتصادية والتجارية المشتركة التي ستؤدي إلى زيادة الاستثمارات من خلال تعزيز الإيرادات المالية غير النفطية، وذلك بتطوير الصناعات وبناء شراكات في مختلف مجالات الطاقة والتعدين والصناعة والصحة والموارد المائية والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث تم التركيز على الاستثمارات النوعية والقطاعات الواعدة.



تفعيل الاتفاقيات والمذكرات

وأكد القصبي أن توطيد العلاقات التجارية والاستثمارية مع الصين واليابان تعد من أهم الخطوات الداعمة لتحقيق أهداف المملكة المستقبلية ذات العلاقة بالإصلاحات الاقتصادية، خاصة وأنهما شريكان رئيسان للمملكة، لافتا إلى أن الأيام المقبلة ستشهد تفعيلاً للاتفاقيات ومذكرات التفاهم الاستثمارية المشتركة التي تم توقيعها خلال هذه الزيارة.



زيارة بيوت خبرة ودراسات

وتميزت لقاءات وزير التجارة والاستثمار بالشمولية، حيث التقى كبار مسؤولي الصين واليابان وبيوت خبرة وفكر ومراكز دراسات وأبحاث ورؤساء مجالس إدارات كبرى الشركات في البلدين وإدارات جامعات ورجال أعمال، منها لقاء مسؤولي شركة زي تي إي (ZTE) الصينية، وشركة ياوكس (5D/‏‏ YAOX) الصينية، ولقاء مسؤولي شركة نيبون اليابانية للشحن البحري، ولقاء برئيس مجلس إدارة شركة ميتسوبيشي، والرئيس التنفيذي لشركة تويوتا.



كما زار القصبي وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، ومركز التعاون الياباني للشرق الأوسط، ومنظمة التجارة الخارجية اليابانية.



4 اتفاقيات لمنظومة التجارة

وتم خلال الزيارة توقيع أربع اتفاقيات لمنظومة التجارة والاستثمار مع وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية لمكافحة الغش والتقليد وحماية العلامات التجارية للسلع، واتفاقية مع المصلحة الوطنية العامة الصينية لرقابة الجودة والاختبار والحجر، مع وزارة التجارة والاستثمار واتفاقية تعاون برنامج فني مع إدارة التقييس الصينية (SAC) وقعتها هيئة المواصفات والمقاييس والجودة، وتوقيع اتفاقية تعاون مشتركة مع وكالة المنشآت الصغيرة والمتوسطة اليابانية وقعتها معها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.



3 تراخيص للعمل في المملكة

ومنحت الهيئة العامة للاستثمار ثلاثة تراخيص للعمل في المملكة أولها لشركة هواوي الصينية كأول ترخيص تجاري لشركة صينية في المملكة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بملكية 100%، والآخر لوكالة التعاون الدولي اليابانية «جايكا» للعمل بالمملكة في مجالات تدريب الكوادر السعودية وإجراء الدراسات التحليلية، والثالثة رخصة لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية لفتح مكتب اقتصادي بالمملكة وتسويق الفرص الاستثمارية لدى الشركات اليابانية.



50 شركة سعودية

تعرض التعاون

وشارك وزير التجارة في منتدى الأعمال السعودي الصيني، وكذلك المنتدى السعودي الياباني بحضور أكثر من 350 شركة صينية ويابانية وأكثر من 50 شركة سعودية لاستعراض سبل التعاون، كذلك شارك في منتدى شراكة المستقبل بحضور أكثر من 250 شركة صينية و30 شركة سعودية.