أمير المدينة يطلق واحة مدن بينبع لعمل المرأة

وضع أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمس حجر الأساس لمشروع تطوير “واحة مدن” في ينبع بمساحة إجمالية تقدر بنصف مليون متر مربع جرى تخصيصها أخيرا

وضع أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمس حجر الأساس لمشروع تطوير “واحة مدن” في ينبع بمساحة إجمالية تقدر بنصف مليون متر مربع جرى تخصيصها أخيرا

الخميس - 06 مارس 2014

Thu - 06 Mar 2014



وضع أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمس حجر الأساس لمشروع تطوير “واحة مدن” في ينبع بمساحة إجمالية تقدر بنصف مليون متر مربع جرى تخصيصها أخيرا.

وأعلن خلال حفل وضع حجر الأساس لمشروع واحة “مدن” في ينبع عن افتتاح أول مصنع للتمور في الواحة سيوظف 50 فتاة سعودية وذلك كباكورة للمصانع المجهزة لعمل المرأة.

ويأتي تطوير الواحة كمدينة مهيأة لعمل المرأة بعد واحة مدن بالأحساء التي تعد الأولى في هذا المجال، وذلك لتعزيز دور الصناعة في إيجاد فرص عمل لهن وتوفير مدن صناعية مهيأة لعملهن في القطاع الصناعي إذ تتوفر فيها كما أكد صالح الرشيد في كلمته خلال حفل المشروع خدمات متكاملة تشمل وسائل النقل العام وحاضنات الأطفال داخل المدن ومعاهد فنية ومهنية مخصصة للمرأة ومعاهد متخصصة لتدريب وتأهيل العاملات.

وتستوعب المدينة الصناعية الجديدة في ينبع “واحة مدن” قرابة 80 مصنعا بمساحات تبدأ من 1600 متر مربع.

وأكد المدير العام للهيئة السعودية للمدن الصناعية المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد أن استراتيجية المملكة بحسب ما أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تنطلق من جعل الصناعة خيارا استراتيجيا للبلاد لتنويع مصادر الدخل مشيرا إلى ما ذكره ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز في التوجه إلى أن تكون في كل محافظة مدينة صناعية خلال الفترة القادمة كمتمم لهذه الرؤية من القيادة السعودية.

وتحدث الرشيد عن مراحل إنشاء المدن الصناعية التي بلغ عددها 32 مدينة صناعية في مختلف مناطق المملكة، مشيرا إلى إسهام الصناعة التحويلية في الناتج القومي الذي قفز من 91 مليارا في 2007 إلى 149 مليارا في 2013.

وينتظر أن تتميز هذه “الواحة الصناعية” ـ بحسب القائمين عليها - بمصانع جاهزة مهيأة لعمل المرأة ومركز تدريب وتوظيف وحضانة أطفال ومركز طبي ومركز رياضي، إضافة لمنطقة ترفيه ومسطحات خضراء ومبنى للخدمات الحكومية ومركز تجاري وفندق ومحطة وقود.

وتتضمن الصناعات المقترحة في الواحة النشاطات التالية: الملابس والعبايات والحلويات والذهب والمجوهرات وصناعة التمور وصناعة المشالح والأدوية والمستلزمات الطبية والتعبئة والتغليف وصناعة الألعاب وصناعة التراثيات.

كما وضع المنظمون فرصا استثمارية مساندة في الواحة تتضمن مشروع حاضنات أطفال.

وإنشاء مجمع تجاري وصالة معارض ومشروع نقل العاملات ومراكز للتدريب.

يذكر أن المدينة التي خصصت لتحتضن مشروع واحة مدن تقع في شمال مطار ينبع وتبعد نحو عشرة كيلو مترات عن وسط المدينة إذ تبلغ مساحتها نحو 500 ألف كلم مربع.