43 جيجاواط تضع الصين قبل ألمانيا بالطاقة الشمسية

الاحد - 28 أغسطس 2016

Sun - 28 Aug 2016

من المتوقع أن يبلغ إجمالي سعة توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الصين، نحو 43 جيجاواط، بنهاية العام الحالي 2016 متفوقة على ألمانيا، حيث بلغت سعة توليد الطاقة الكهروضوئية نحو 37.95 جيجاواط حتى نهاية سبتمبر 2015، منها 31.70 جيجاواط من محطات الطاقة الكهروضوئية، بينما جاءت الحصة المتبقية 6.25 جيجاواط، من مشاريع متفرقة للطاقة الكهروضوئية وفقا للبيانات الواردة من الإدارة الوطنية الصينية للطاقة.



9 أشهر من التفوق



وتمكنت الصين في غضون تسعة أشهر من تحقيق سعة قدرها 9,9 جيجاواط من هذا النوع من الطاقة، أي بزيادة تقدر بنحو 161%، بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وتتضمن هذه السعة، 8.32 جيجاواط من محطات الطاقة الكهروضوئية ونحو 1.58 جيجاواط من مشاريع موزعة في أنحاء البلاد.



وشهدت البلاد بلوغ سعة الكهرباء المولدة من الطاقة الكهروضوئية خلال هذه الفترة، 30.6 مليار كيلوواط في الساعة. وبدأت وتيرة نمو قطاع الطاقة الكهروضوئية في التسارع في الصين، خلال عام 2015. وتجاوزت قيمة الإنتاج الإجمالية بالنسبة للجزء الصناعي في القطاع، 200 مليار يوان (31.5 مليار دولار)، خلال الفصول الثلاثة الأولى من العام.



30 % نمو القطاع



وحقق قطاع الطاقة الشمسية نموا قدره 30%، كما نما قطاع البولي سيلكون بنسبة سنوية قدرها 20% إلى 105 آلاف طن، بينما نمت وحدة الطاقة بنحو 26.4% إلى 29 جيجاواط. بالإضافة إلى ذلك، بلغ إنتاج رقاقات وخلايا السيلكون 6,8 مليارات وحدة و28 جيجاواط على التوالي.



وأوضح سكرتير رابطة الطاقة الكهروضوئية الصينية جاو جيفان،أن معدل العودة لمشاريع التطوير في محطات الطاقة الكهروضوئية في الصين يتراوح بين 8 إلى 10%، ما يفوق مستوى القطاع الصناعي.



وبانخراط العديد من الشركات في مشاريع تطوير محطات توزيع الكهرباء، بلغت الاستثمارات في قطاع الطاقة الكهروضوئية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 68.5 مليار يوان (10,8 مليارات دولار)، بنسبة زيادة سنوية قدرها 39.4% وبزيادة عن الفترة ذاتها من السنة الماضية وصلت إلى 33.4%.



تحسن في الأسعار



ومن المتوقع مع نهاية الربع الأخير من العام الحالي أن يحقق قطاع الطاقة الكهروضوئية في الصين نموا واضحا، نتيجة للآثار الإيجابية النابعة من السعة التي أضافتها الإدارة الوطنية الصينية للطاقة، لتصبح أكبر دولة في العالم في تبني الطاقة الكهروضوئية. كما يتوقع حدوث انتعاش في أسعار وحدات الطاقة الكهروضوئية وفي هوامش الأرباح بالنسبة للشركات المصنعة، في حين يرتفع معدل دخول المؤسسات لمجال توليد الكهرباء.



صناعة الألواح الشمسية



وتهدف الصين لرفع حصة الطاقة المولدة من مصادر غير الوقود الأحفوري من الاستهلاك الكلي إلى 15% بحلول عام 2020. وقد دعمت الصين في 2013 صناعة الألواح الشمسية باستثمارات صافية تصل إلى 23.5 مليار دولار، وهو مبلغ يساوي إجمالي ما رصدته كل دول الاتحاد الأوروبي.



والسر في قدرة الصين على توفير هذه الاستثمارات الضخمة يكمن في سياسة دعمها للطاقة الشمسية، بالإضافة إلى صناعة إنتاج الألواح الكهروضوئية، الأمر الذي أدى إلى طفرة تقنية في تخفيض تكلفة إنتاج ألواح الخلايا الكهروضوئية بما يصل إلى 50%، حتى اضطرت الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي لزيادة التعرفة الجمركية على صادرات الصين من الخلايا الكهروضوئية لمكافحة الإغراق الصيني.