كتب إعلامية تعيد تفكيرك في الصحافة

الاحد - 28 أغسطس 2016

Sun - 28 Aug 2016

تراجع مبيعات الصحافة الورقية أجبر بعض الصحف على تغيير نمط طرحها، فظهرت الصحافة التفاعلية التي أسهمت في تغيير شكل ودور غرفة الأخبار، أمازون وضعت ضمن قائمتها أبرز الكتب الإعلامية التي تتحدث عن إعادة التفكير في الصحافة والصحافة التفاعلية ونصائح عن الصحافة الالكترونية.



إعادة التفكير في الصحافة

  • الكاتب: كريس بيترز، مارسيل برورسما

  • الناشر: روتلدج، 2016


من السهل الحديث عن قيمة الصحافة باستخدام خطاب بلاغي تقليدي: إنها متطلب ضروري للديمقراطية؛ وإنها تتحدث إلى الشعب عن الشعب ومن أجل الشعب؛ وإنها توصل المعلومة إلى المواطن وتمكنه من اتخاذ قرار عقلاني. ولكن هل يسهم إعادة طرح هذه المبادئ الأساسية المعروفة في تقدم الدراسات الصحفية؟ هل يسهم في النقاش الدائر حول إمكانية تطوير الصحافة؟ هذا الكتاب يعيد النظر في هذه الأفكار القديمة في هذا العصر الرقمي.



قانون الصحافة الالكترونية


  • الكاتب: كليلاند ثوم

  • الناشر: كريتسبيس، 2016


تحمل الصحافة الالكترونية في طياتها بعض المحاذير والمخاطر القانونية. لكن هذا الكتاب سيساعدك على تجنب مثل هذه المخاطر.

الكتاب بسيط وواضح وغني بالنصائح العملية والدراسات الميدانية، ولذلك فهو يعد مرجعا ودليلا ضروريا للصحفيين والمحررين وأي شخص يقوم بنشر أي معلومات على الانترنت أو يستخدم وسائل الإعلام الاجتماعي المختلفة. يسلط الكتاب الضوء على قنوات النشر على الانترنت مثل تويتر، فيس بوك، انستقرام.





نظريات الصحافة في العصر الرقمي


  • الكاتب: ستين ستينسن، لورا أهفا

  • الناشر: روتلدج، 2016


بسبب تداخل الاختصاصات في مهنة الصحافة الالكترونية والحدود المبهمة لمهنة الصحافة بشكل عام، هناك حاجة ماسة داخل مجال الدراسات الصحفية لتوسيع مدى الآفاق النظرية لهذه المهنة. يناقش الكتاب المقاربات الجديدة للنظريات الصحفية ويعيد تقييم النظريات التقليدية القائمة.

كما يناقش مفاهيم عصرية مثل الشبكات الإخبارية ويقدم مفاهيم تسهم في تسخير التكنولوجيا وجعلها جزءا من الصحافة.



الصحافة التفاعلية


  • الكاتب: نِكي آشر

  • الناشر: مطابع جامعة الونيز، 2016


أسهمت الصحافة التفاعلية في تغيير شكل ودور غرفة الأخبار بشكل كبير. نشأت الصحافة التفاعلية بسبب التغيرات في التكنولوجيا والثقافة والاقتصاد، وهي تستغل التقديم المرئي لتوصيل الخبر الذي يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع المعلومات التي تقدمها.

يقدم الكتاب تاريخا شاملا لأثر التكنولوجيا الرقمية على تقديم الأخبار، والتصوير الصحفي، والجرافيكس.