نصف مليون نفقات متأخرة لمطلقتين

الاحد - 28 أغسطس 2016

Sun - 28 Aug 2016

في حكمين مختلفين ألزمت محكمتان في كل من محافظتي الطائف وجدة أخيرا مواطنين بدفع 506 آلاف ريال تمثل إجمالي نفقة تخص زوجتيهما المطلقتين وأبنائهما.



وبحسب بيان صادر عن وزارة العدل أمس، فإنه لم يدر في خلد أحد المواطنين أنه سيضطر إلى سداد قيمة النفقة على زوجته المطلقة وأبنائه بعدما تخلف عنها سنوات عدة، إذ ألزمته محكمة التنفيذ بسداد إجمالي مبالغ النفقة البالغة 360 ألف ريال.



وجاء الحكم بعدما رفعت الأم المطلقة دعوى مطالبة بالنفقة وبما أنفقته على أبنائها لدى المحكمة العامة في الطائف، ليصدر لها صك شرعي يلزم الأب بالنفقة عليها وعلى أبنائها.



وبعد وصول المعاملة لقاضي الدائرة الثانية في محكمة التنفيذ في الطائف، أصدر قرارا تنفيذيا يلزم الأب بمبلغ النفقة إلا أنه لم يتجاوب إلا بعد إيقاف الخدمات الالكترونية الحكومية عنه مدة أربعة أشهر ليسلم بعدها شيكا مصدقا بكامل المبلغ.



وفي القضية الثانية أصدرت محكمة التنفيذ في جدة قرارا تنفيذيا بإلزام أحد الآباء بدفع 146 ألف ريال لطليقته يمثل إجمالي النفقة السابقة التي تخلف عن دفعها لأبنائه، إضافة إلى استقطاع مبلغ 2000 ريال شهريا من راتبه ومضاعفته في العيدين، وأن يكون علاج الأبناء عبر بطاقة تأمين طبي.



قضايا النفقة بمحاكم التنفيذ لعام 1437

• إلزام 2964 زوجا بالنفقة حتى ذي القعدة الحالي.

• معالجة قضايا نفقة رفعتها زوجات ضد أزواجهن أو مطلقيهن.