امنع واتس اب من انتهاك خصوصيتك

4 خطوات لمنع مشاركة بياناتك على فيس بوك
4 خطوات لمنع مشاركة بياناتك على فيس بوك

السبت - 27 أغسطس 2016

Sat - 27 Aug 2016

منذ انطلاق شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك لم يخف مؤسسها مارك زوكربرج عدم تقديره لمسألة الخصوصية، وقال صراحة إن شبكته على استعداد لبيع المعلومات الشخصية لمستخدميها لأي جهة تطلب ذلك.



كما تحتفظ الشبكة لنفسها بنسخة من التدوينات والصور التي رفعها المستخدمون على صفحاتهم حتى لو ألغوها فيما بعد، بمعنى أنه لا مجال لمسح أي شيء تم تدوينه على الشبكة.



وكان الانتهاك الصريح للخصوصية سببا رئيسا في مقاضاة أكثر من جهة أوروبية لفيس بوك.



وأطلقت لجنة الخصوصية البلجيكية (BPC) المعنية بشؤون حماية خصوصية مستخدمي الانترنت تحذيرا تنبه فيه من انتهاج فيس بوك لممارسات من شأنها تهديد خصوصية المستخدمين، حيث يتتبع أي مستخدم يضغط على زر الإعجاب سواء داخل شبكتها الاجتماعية أو بأي من الإضافات التابعة لها والمنتشرة بمواقع الانترنت.



وكانت تلك الانتهاكات أكثر ما أثار قلق مستخدمي تطبيق واتس اب حين استحوذت عليه شركة فيس بوك التي سعت لطمأنة المستخدمين بعدم تغيير شروط وسياسيات الخصوصية للتطبيق، إلا أن إعلانها الأخير عن تحديث تلك الشروط لتبدأ قريبا بمشاركة «بعض» المعلومات الخاصة بمستخدميها مع الشركة الأم فيس بوك، يهدد بانتهاك خصوصية أكثر من مليار مستخدم لواتس اب حول العالم.



ويمكن للمستخدمين إيقاف هذا الأمر ومنع واتس اب من مشاركة أي معلومات خاصة بهم مع منصة فيس بوك، وذلك بعد أن أصبح خيار مشاركة رقم الهاتف الخاص بالمستخدم يأتي بشكل افتراضي ضمن واتس اب.



ويحصل المستخدم عند وصول الميزة بشكل رسمي على تنبيه بأن سياسية الخصوصية قد تغيرت، حيث يظهر تنبيه طاف ضمن رسالة الموافقة على شروط الخدمة.



وينبغي للمستخدم عدم الضغط بشكل سريع على زر الموافقة، والضغط على قراءة المزيد، ثم الانتقال إلى الأسفل وإلغاء تفعيل مؤشر الموافقة على الشروط التي تتضمن مشاركة المعلومات الشخصية مع فيس بوك.



كما يمكن للمستخدم، في حال نقر بالفعل على الموافقة عن طريق الخطأ قبل تعطيل هذه الميزة، التراجع عن الموافقة وتصحيح الخطأ خلال 30 يوما.



ويتم ذلك عن طريق التوجه إلى الإعدادات الخاصة بتطبيق واتس اب ثم الحساب وخيار «مشاركة معلومات حسابي» ثم إلغاء الإشارة ضمن مربع التحديد.



وتضمن هذه الطريقة عدم مشاركة تطبيق التراسل برقم الهاتف الخاص بالمستخدم مع فيس بوك، وحماية بقية بيانات المستخدم الشخصية وإبقائها آمنة.

الأكثر قراءة