إهمال الأنوار الأمامية يحجز سيارتك ويغرمك ماليا

السبت - 27 أغسطس 2016

Sat - 27 Aug 2016

حذرت الإدارة العامة للمرور قائدي المركبات من التهاون في إصلاح الإضاءة الأمامية للمركبات، وأن تعطل إضاءة واحدة فقط دون الأخرى كفيل بإيقاع العقوبة التي تصل إلى حجز المركبة مع غرامة مالية تتراوح بين 500- 900 ريال في حال رصدها أو الإبلاغ عنها.



وبحسب معلومات لـ«مكة» فإن هذا التحذير جاء بعد أسابيع قليلة من تنبيه إدارة المرور قائدي المركبات بعدم القيادة في حال تعطل إضاءة أنوار الفرامل الخلفية (الإضاءة الحمراء)، والتي عدتها من المخالفات التي تؤثر على السلامة العامة.



وأشارت إلى أن على قائد المركبة الحرص والاهتمام بالإضاءة، إذ إن العديد من قائدي المركبات يتهاونون في إصلاح الإضاءة الأمامية لمركباتهم وتحديدا عند تعطل أحد الإضاءات الأمامية، لافتة إلى أن العقوبة التي ستنزل بحق المهملين هي الحجز للمركبة المخالفة.



وأبانت أن إدارة المرور صنفت هذه المخالفة ضمن الفئة الأولى من لائحة المخالفات المرورية، مشيرة إلى أن الدوريات المرورية لن تتهاون في رصد وحجز المركبات التي يتهاون أصحابها بالإضاءة الأمامية.



وحول إمكانية قيادة المركبة عند عمل أحد الأنوار الأمامية والأخرى متعطلة، أكدت المعلومات أنها مخالفة وينطبق على قائدي المركبة الأنظمة المرورية، وسوف يعامل ويطبق بحق قائد المركبة مخالفة (قيادة مركبة بدون توافر التجهيزات اللازمة مثل المكابح والأنوار أو ما في حكمها مما يعرض السلامة العامة للخطر مع حجز المركبة حتى إزالة المخالفة)، إضافة إلى دخول المخالف أيضا في نطاق جدول النقاط للمخالفات المرورية، مما يعرضه لعقوبة سحب رخصة القيادة إذا ما بلغ عدد النقاط المسجلة بحقه 24 نقطة المنصوصة بجدول المخالفات المرورية.



ونبهت إدارة المرور المواطنين والمقيمين إلى عدم التساهل والتهاون في الإبلاغ عن المخالفين الذين يتساهلون في تطبيق الأنظمة المروية ويعرضون حياة الآخرين للخطر، وأن على الجميع الإبلاغ على وجه السرعة في حال رصد مثل هذه المخالفات عبر قنوات الإبلاغ المتعددة، داعية قائدي المركبات لفحص مركباتهم قبل قيادتها حتى لا يعرضوا أنفسهم للعقوبات الصارمة.



الإبلاغ عن المخالف عبر:

  • الاتصال الهاتفي على رقم 993

  • تطبيق كلنا أمن (صورة، أو مقطع فيديو) للمركبة المخالفة




كيف يعامل؟


  • قيادة المركبة دون الإضاءة الأمامية إطلاقا أو أحدها تدخل صاحبها ضمن جدول النقاط للمخالفات التي تصل لسحب الرخصة في حال بلوغه 24 نقطة في السنة الهجرية الواحدة

  • يسجل على مرتكب مخالفة قيادة المركبة بلا إضاءة 8 نقاط

  • حجز المركبة مع غرامة مالية تتراوح بين 500 - 900 ريال