ARM تعد شريحة لبناء حاسب ياباني عملاق

الخميس - 25 أغسطس 2016

Thu - 25 Aug 2016

أعلنت شركة تصنيع الرقائق ARM أمس الأول عن شريحتها الجديدة التي تستهدف سوق أجهزة الخوادم وانترنت الأشياء، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر Hot Chips في كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا.



ويأتي الإعلان الجديد بعد أسابيع قليلة من تصريح الشركة اليابانية Softbank بأنها ستشتري شركة ARM مقابل 32 مليار دولار، ويبدو أن الشركة قد حصلت على موافقة لبناء جهاز سوبر كمبيوتر جديد بالاعتماد على تصميم الرقاقة الجديدة التي سيتم تركيبها في اليابان.



وقد ساعدت شركة فوجيتسو اليابانية شركة ARM في تطوير الرقاقة الجديدة، وستطور الشركة اليابانية جهاز السوبر كمبيوتر Post-K بحلول 2020، وذلك بعد تخليها عن معمارية SPARC لصالح معمارية ARM التي تسمح بتصنيع أجهزة كمبيوتر عالية الأداء.



وتشير المعلومات إلى أن الحاسب الجديد Post-K سيكون أسرع بمقدار 50 إلى 100 مرة أكثر من الحاسب السابق K، والذي يعد بدوره حاليا خامس أسرع جهاز حاسب في العالم.



وقد احتلت الشركة سوق معالجات الهواتف المحمولة ابتداء من معالجات هواتف ايفون التابعة لشركة أبل، ويبدو أنها تريد الدخول بقوة إلى مجال أجهزة الحواسيب العملاقة الأسرع في العالم.



وترسل الشركة عبر إعلانها عن الرقاقة الجديدة المعتمدة على معمارية 64-bit ARM-v8A تحذيرا لشركتي إنتل وآي بي إم وغيرهما من شركات صناعة الرقائق الالكترونية بأنه يمكنها أيضا تطوير رقائق الحوسبة الفائقة السرعة.

الأكثر قراءة