هل تحرم الجمارك غير المتميزين من مواصلة الدراسة؟

الخميس - 25 أغسطس 2016

Thu - 25 Aug 2016

تدرس مصلحة الجمارك العامة آلية جديدة لمنح منسوبيها المميزين إجازات امتحانات، من أجل تنظيم العمل في المنافذ البرية والبحرية والجوية، وذلك بقصر الإجازات على منسوبيها الذين لا توجد لديهم أي ملاحظات تؤثر على العمل أو السلوك.



وبحسب معلومات لـ«مكة» فإن الأسباب الرئيسة التي دعت الجمارك لاقتراح الدراسة جاءت بناء على منح جمرك مطار أبها 9 موظفين إجازات دراسية في وقت واحد، بينما مجموع القوى العاملة في جمرك المطار 11 موظفا، وأن هذا المنح سينعكس سلبا على أداء العمل.



وأشارت إلى أنه منح أخيرا بجمرك البطحاء إجازة لعدد كبير من موظفي الفحص بالأشعة لأداء الامتحانات، وانتداب موظفين من المنافذ الجمركية الأخرى لتغطية العمل هناك، كما أن الجهات المعنية بالمصلحة بعثت في وقت سابق مقترحا إلى المدير العام للجمارك حول آلية منح إجازات الامتحانات.



وأبانت أن المقترح اشتمل على أن يقتصر منح فرصة إكمال الدراسة مستقبلا على الموظفين المتميزين فقط، على أن يدرس الموضوع من قبل إدارة شؤون الموظفين، والإدارة العامة للتطوير الإداري، وذلك من أجل إعداد تنظيم، وضوابط للآلية المقترحة تمهيدا لتعميمها على الجمارك.



فيما تنص المادة التاسعة من لائحة الإجازات بنظام الخدمة المدنية بأنه «يحق للموظف التغيب عن عمله براتب كامل المدة اللازمة لأداء الامتحان الدراسي بشرط أن يقدم ما يثبت أداءه الامتحان ومدته».



يذكر أن مصلحة الجمارك العامة دعت منسوبيها في وقت سابق إلى ضرورة الحضور في مواقع العمل، إذ إن من أهم الواجبات الوظيفية مباشرة الموظف مهام وظيفته، والتي تتطلب منه عدم المغادرة عدا في إجازته الرسمية، وأن عليه السمو بنفسه عما يخل بشرف الوظيفة سواء أثناء تأديته مهام عمله أو في أوقات راحته.



الآلية المقترحة لمنح إجازات الامتحانات



1
يقتصر منح فرصة إكمال الدراسة مستقبلا على الموظفين المتميزين أداء، والتزاما.



2 ألا يكون سبق أن لوحظ على الموظف أي أمر مؤثر على العمل أو السلوك.