بلدية موسكو تحول لعبة بوكيمون لأداة ترويج سياحي

الثلاثاء - 23 أغسطس 2016

Tue - 23 Aug 2016

u0634u0628u0627u0628 u064au0645u0627u0631u0633u0648u0646 u0644u0639u0628u0629 u0628u0648u0643u064au0645u0648u0646 u0627u0644u0631u0648u0633u064au0629                                         (u0623 u0641 u0628)
شباب يمارسون لعبة بوكيمون الروسية (أ ف ب)
نجحت بلدية العاصمة الروسية في تحويل فكرة لعبة «بوكيمون جو» إلى أداة للتنشيط السياحي، على الرغم من عدم طرح اللعبة التي تجتاح العالم في المتاجر الالكترونية الروسية، يمكن للروس استخدام أجهزتهم المحمولة لملاحقة كائنات افتراضية أخرى في موسكو تمثل تجسيدا الكترونيا لشخصيات محلية شهيرة بينها إيفان الرهيب والكسندر بوشكين ويوري جاجارين.



على شاشة الهاتف الذكي، وتدل البوصلة نحو مدخل الساحة الحمراء في موسكو.



والمسافة في اتجاه الهدف تتضاءل إلى أن تنطلق فجأة آلة التصوير. وبعد بضع خطوات على الأرض تظهر صورة شخصية ملتحية تضع معطفا من الفرو على الكتفين وتحمل صولجانا ذهبيا في اليد.



عندها يمكن التقاط هذه الشخصية على غرار ما يحصل في لعبة «بوكيمون جو».



غير أن الهدف في هذه النسخة الروسية لا يكمن في القضاء على هذا النموذج الالكتروني الذي يمثل أول قياصرة روسيا إيفان الرابع (المعروف بلقب إيفان الرهيب) بل في التقاط الصور معه.



والتطبيق يحمل اسم «اكتشف موسكو بالصور» وأطلقته بلدية العاصمة الروسية للأجهزة المحمولة العاملة بنظامي «آي او اس» و»اندرويد»، يعمل بتقنية الواقع المعزز التي تضيف عناصر افتراضية على العالم الحقيقي كما تصوره كاميرات الهواتف، بفضل خاصية التحديد الجغرافي للمواقع.



وفي الإمكان تعقب تسع شخصيات تاريخية في مواقع مختلفة من موسكو لا يتم اختيارها عشوائيا، بل على نحو متصل بتاريخها، بما يشمل الإمبراطور بطرس الأكبر والمؤلف الموسيقي بيوتر تشايكوفسكي والروائي الكسندر بوشكين ورائد الفضاء يوري جاجارين وأيضا الإمبراطور الفرنسي نابوليون بونابرت.



وتكمن فكرة هذه اللعبة في السماح لمستخدمي الهواتف الذكية بعيش تجربة مسلية خلال اكتشافهم أنحاء موسكو والتعرف أكثر على تاريخ المدينة. وعند التعرف على كل شخصية يمكن للمستخدم فتح رابط لتطبيق آخر يحمل عنوان «ديسكافر موسكو» (اكتشف موسكو) ويقدم معلومات ونصائح للسياح.



ولا تخفي البلدية التي استثمرت مليون روبل (حوالي 15500 دولار) في المشروع التشابه بين هذه النسخة الروسية ولعبة «بوكيمون جو»، غير أنها تؤكد أنها بدأت في بلورة فكرة هذا التطبيق قبل ثلاث سنوات. وأوضح المسؤول عن المشروع في بلدية موسكو كيريل كوزنيتسوف أن «إطلاق بوكيمون جو أعطى دفعا» للبلدية لإنجاز التطبيق.



وقال «بعض المستخدمين اتهمونا بسرقة الفكرة، لكن في الواقع ظهرت فكرة التطبيق قبل ثلاث سنوات عند تطور تقنية الواقع المعزز».



وأشار كوزنيتسوف إلى أنه تعين التريث قبل تحويل الفكرة إلى حقيقة في انتظار إيجاد تقنية لرقمنة الشخصيات بالأبعاد الثلاثة. وبات التطبيق متوفرا منذ فترة وجيزة في المتاجر الالكترونية الروسية.

الأكثر قراءة