تطبيق سعودي للعناية بأسنان الطفل

الثلاثاء - 23 أغسطس 2016

Tue - 23 Aug 2016

أطلقت ثلاث طالبات من كلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد تطبيق «ابتسامة طفلك» الالكتروني لأجهزة الأندرويد، وأنظمة الـ IOS، لتوعية الأم والأب بصحة أسنان أطفالهما.



وبمجرد تحميله يتم التسجيل فيه بإدخال البيانات، واسم المستخدم، ومعلوماته، وعدد الأطفال وأسمائهم، وتواريخ الميلاد.



وبدأت فكرة التطبيق مع الطالبات هيفاء الفيفي، وآلاء القرني، ونجلاء عسيري، بعد انضمامهن إلى المدرسة البحثية التابعة للمكتب الاستشاري للأبحاث.



وبحسب الطالبات فإن التطبيق يتكون من أقسام عدة، كل قسم يحتوي على معلومات تسهم في توعية الأب والأم، والأقسام كالتالي:



  • الحمل وصحة الأسنان


يحتوي على معلومات عن كيفية العناية والحفاظ على صحة أسنان الأم أثناء الحمل، مما ينعكس على صحة أسنان طفلها.



  • أسنان طفلك


يحتوي على معلومات عن التسنين، وموعد ظهور الأسنان اللبنية والدائمة، والأسنان الولادية، وكيفية العناية بها، وأهمية الحفاظ المسافة في حال فقد السن قبل بزوغ السن الدائم، وكيفية خلع السن اللبني.



  • الوقاية من مشاكل الأسنان لدى الطفل


يشمل معلومات عن الفلورايد، التفريش واستخدام خيط الأسنان، الزيارة الأولى لطبيب الأسنان، أهمية العناية بالأسنان اللبنية، والحشوات الوقائية، وحماية الطفل من الإصابات.



  • التغذية وصحة أسنان الأطفال


يقدم معلومات غذائية، للطفل من فترة الرضاعة إلى المراهقة والتي تعزز من صحة الفم والأسنان وأهم العادات الغذائية التي يجب أن يتجنبها الطفل.



  • مشاكل الأسنان لدى الأطفال


يحتوي على معلومات عن التسوس من استعمال الرضاعة، التصرف مع ألم الأسنان، العادات السيئة التي يمارسها الطفل وتؤثر على الأسنان، التصرف في حالات الطوارئ، التغيرات التي تحدث في الأسنان وتستوجب زيارة الطبيب، الأشعة السينية للأسنان وصحة الطفل، تراكم الأسنان وسوء الأطباق، والشفة الأرنبية.



  • العناية بأسنان الأطفال المصابين بالأمراض المزمنة


يشمل معلومات تخص الأطفال المصابين بأمراض مزمنة تستوجب مزيدا من الاهتمام مثل مرض السكري، الربو، الطفل التوحدي، الطفل المصاب بمتلازمة داون.

الأكثر قراءة