لو انك مش سعودي تقود الغزال لتصميم طقم النصر

السبت - 20 أغسطس 2016

Sat - 20 Aug 2016

دفعت عنصرية مقيم يعمل بإحدى الشركات الخاصة بتصميم الملابس الرياضية في الإمارات المصمم السعودي محمد الغزال (يحمل شهادة في الهندسة المدنية) لإطلاق قدراته وموهبته في تصميم ملابس الفرق الرياضية وتنفيذها من خلال تصميم أطقم فريق النصر للموسم الحالي.



وسبق أن لفت الغزال في 2009 أنظار رئيس ناديه المفضل الشباب آنذاك خالد البلطان بعد أن صمم طقما للفريق الأول ووضعه في منتدى شيخ الأندية لينال اهتمام ورضا الشبابيين، ومن ثم تنفيذه من قبل شركة هاتريك بعد ساعة ونصف الساعة فقط من وضعه في المنتدى.



جملة تحرك الساكن

يقول الغزال لـ «مكة» لفت تصميمي لطقم الشباب أنظار شركة إماراتية وطلبت مني إرسال عينات منه، وبعد التواصل مع الشركة فوجئ المدير التنفيذي وهو مقيم عربي من آسيا بأني سعودي، وقال لي بالحرف «لو انك مش سعودي لقبلنا منك التصميم».



وأضاف «كان ذلك الموقف بمثابة دافعية وانطلاقة، كما شكل لدي تحديا داخليا، فشرحت الأمر لخبير الاستثمار صاحب التجربة الكبيرة في السوق الرياضي السعودي عادل الحسينان، وبعد أقل من 12 ساعة فقط على تواصلي معه قدمني لشركة تطوير الرياضة التي طلبت مني بدورها عينات لمجموعة من التصاميم، وخلال يومين فقط نجحت في إنجاز المهمة».



كسب التحدي

وأردف «قبل 6 أشهر طلبت مني الشركة تصميم طقم فريق النصر، فقدمت 3 عينات تم عرضها وسط منافسة خبراء تصميم من بريطانيا وأستراليا، وبحمد الله كسبت ثقة الشركة وقبل تصميمي من قبل الجانب النصراوي دون أن يعرفوا الجهة المنفذة للتصميم».



فلسفة طقم النصر

وعن الخطوط التي اعتمد عليها في تصميم طقم النصر، أجاب «أحببت أن يلامس الطقم الأساسي الجمهور النصراوي من خلال مزجه بانطلاقة أمجاد ناديهم منتصف السبعينات الميلادية، وكذلك مزجه بالطقم الذي حقق تلك الأمجاد في بداية انطلاقة نجومية ماجد عبدالله ويوسف خميس وهاشم سرور وسالم مروان، كما جمعت فيه طابع العصرية وروح الكلاسيكية، إذ وضعت مقاس اللياقة بنفس مقاسات طقم النادي التاريخي، واهتممت بوضع 6 أبراج شفافة أسفل القميص ترمز إلى عدد بطولات الفريق في الدوري.



وفي الطقم الثاني اعتمدت على إرضاء جميع الأذواق النصراوية، وحاولت أن يكون عصريا في الشكل والمضمون بحيث يحمل شعار وروح النصر.



أما الطقم الثالث فلم يكن من تصميمي».



تجربة الأندية الصينية

وعن نصيحته للأندية السعودية قال «أنصحها بأن تحذو حذو الأندية الصينية وهي أن تنشئ شركات تصنيع صغرى تهتم بصناعة أطقمها ومن ثم تبدأ في تصنيع الملابس لأندية أخرى تماما كما فعلت شركات الأندية الصينية مع الأندية التايلاندية، فأنديتنا تختلف عن الأندية العالمية التي تبحث عن التعاقد مع كبريات الشركة الرياضية العالمية لتدفع لها أموالا كبيرة كما هو الحال مع مانشستر يونايتد الذي قدمت له إحدى الشركات 65 مليون يورو من أجل أن تكسب عوائد متجر النادي، وهو عكس ما يحدث في الأندية السعودية».



أطقم لافتة

من وجهة نظر الغزال






الاتحاد والرائد

  • اهتما بهوية الطقم الأساسي التي أصبحت معروفة كأندية برشلونة وريال مدريد الإسبانيين.






الوحدة والخليج

  • من أجمل أطقم الموسم، وتميزا بوضع حزام على الصدر يرمز إلى حزام الوطن.




الأهلي

  • حققت أطقمه انتشارا كبيرا مسجلا عملية تسويق ناجحة.

  • المنتخبات الأفريقية تعتمد على تصميمات القمصان الضيقة لاستثمار سرعة وقوة أداء لاعبيها.

  • المنتخبات الأوروبية تعتمد على القمصان الفضفاضة لكسب الأخطاء من خلال شد القميص.