السياحة تعد قائمة بـ8 مواقع تاريخية جديدة

الخميس - 18 أغسطس 2016

Thu - 18 Aug 2016

أعدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني قائمة تتضمن 8 مواقع تاريخية جديدة 4 منها تراثية وأخرى طبيعية لرفعها للمقام السامي، وذلك لتسجيلها ضمن قائمة التراث العالمي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو» بعد موافقة المقام السامي عليها، وفضلت الهيئة عدم الإفصاح عن أسماء المواقع حفاظا عليها من التعدي، مؤكدة على أنها حال الموافقة ستتخذ إجراءات حمايتها ثم الإعلان عنها رسميا.



وأوضح رئيس وحدة التراث العالمي بقطاع الآثار والمتاحف في هيئة السياحة بندر الملق لـ «مكة» أن الهيئة تجهز قائمة متنوعة جديدة تاريخية وطبيعية لعرضها على المقام السامي.

وبين أن المواقع التي سبق ورشحتها الهيئة وصدرت الموافقة عليها طُلبت معلومات عنها من مختصي اليونسكو تحديدا من لجان (ICOMOS، وIUCN) نظرا لما تمتاز به من أصالة تاريخية تنفرد بها عن غيرها.



وأضاف «هناك وعي جماهيري بأهمية التراث، إذ طالب بعض المهتمين والأهالي بترشيح مواقع في القائمة العالمية كواحة الأحساء، وقرية رجال ألمع التراثية».



ولفت إلى أن آلية تسجيل المواقع في اليونسكو تتطلب تقديم ملف موسع عن الموقع وكيفية إدارته وحمايته كجزء من ملف الترشيح، وقال: «حرصت الهيئة في كل أعمال التسجيل على استقطاب المتخصصين العالميين لتحرير هذه الملفات مع ضرورة المشاركة المحلية في الإدارة والحماية كونهم المعنيين بحفظ الإرث العالمي».



وأشار الملق إلى أن الهيئة بادرت بإنشاء مكاتب فرعية للمواقع المسجلة ووظفت بها كوادر محلية لإدارتها ومراقبة أوضاعها لضمان عدم التعدي عليها، مؤكدا على أن الهيئة بصدد تضمين تلك المواقع في الأنشطة السياحية والثقافية والتراثية.



10مواقع سبق ترشيحها



1 الفنون الصخرية في بئر حما

تقع في محافظة حما بنجران، ويعود تاريخها إلى أكثر من 7 آلاف سنة، وتعدّ من أقدم المحطات على طريق قوافل الحجاج، وتشكل صخورها سجلا تاريخيا للعصور التي شهدتها المنطقة من خلال نقوش وكتابات المسافرين الذين عبروها.



2 قرية ذي عين التراثية

تقع في المخواة بالباحة، ويعود تاريخها إلى نهاية القرن العاشر الهجري، تمتاز بمصدر المياه الدائمة، إضافة إلى التحصينات الدفاعية في إحاطة الجبال بها من ث الث جهات.



3 واحة الأحساء

أكبر واحة نخيل محاطة بالرمال في العالم، إذ تتجاوز المساحة المزروعة فيها عشر آلاف هكتار وأكثر من ثلاثة ملايين نخلة ولموقعها الجغرافي أهمية منذ القدم في علاقاتها الثقافية مع حضارات الشام ومصر وب الد الرافدين.



4 طريق الحج المصري

من أهم طرق الحج في التاريخ الإس المي، يربط مصر بمكة والمدينة، اهتم الحكام المسلمون بإنشاء المباني على امتداده إلى جانب برك ومساجد، كما زينت النقوش الإس المية والكتابات التذكارية مساره، ويضم عددا من القلاع والمواقع الأثرية كقلعتي المويلح والأزلم.



5 طريق الحج الشامي

عرف باسم التبوكية نسبة إلى تبوك التي يمر بها، وهو من أقدم الطرق التي سارت عليها قوافل الحجاج، وحظي الطريق باهتمام الخلفاء المسلمين في مختلف العصور، إذ أنشئ عليه عدد من البرك والخزانات والحصون والق الع والمساجد والجسور.



6 سكة حديد الحجاز

تأسست في العهد العثماني لخدمة الحجاج القادمين من آسيا وأوروبا وبلاد الشام باتجاه مكة والمدينة وربط أقاليم الدولة العثمانية لتعزيز العلاقات بين الشعوب، كما سهلت نقل الجنود والمعدات بين الحجاز واليمن.



7 درب زبيدة

يعدّ درب الحجاج الكوفِي من الطرق الصحراوية في العصر العباسي ويمر بخمس مناطق في السعودية تتضمن الحدود الشمالية وحائل والقصيم والمدينة ومكة، ويعود تاريخه إلى ما قبل الإسلام بمسمى درب الحيرة الذي يربط العراق بمكة تجاريا.



8 قرية الفاو

تقع في الرياض وتعود أهميتها إلى كونها عاصمة مملكة كندة التي تأسست وسط الجزيرة العربية، وكان لها دور اقتصادي وديني وسياسي في الجزيرة آنذاك، وتمتاز بالآثار والتحف والأبراج والتلال والأسواق التجارية، إضافة إلى المباني التاريخية والرسوم والكتابات.



9 حي الدرع

من أهم المراكز الثقافية منذ عصر ما قبل الإسلام، يقع في دومة الجندل ويمتاز بأقواسه ومبانيه الحجرية وممراته الضيقة وموقعه بين البساتين والقنوات المائية.



10 قرية رجال ألمع

تقع غرب أبها في الجزء التهامي من عسير وتتكون من 60 مبنى، بنيت من الحجارة الطبيعية والطين والأخشاب وتحتوي على متحف تراثي أنشأه أهالي القرية التي كانت ممرا يربط القادمين من اليمن إلى مكة والمدينة وبلاد الشام.