عمالة المقاولات تسد نقص المؤسسات الصغيرة

الاحد - 14 أغسطس 2016

Sun - 14 Aug 2016

وسط مؤشرات بتخلي شركات الاستقدام عن نظام تأجير العمالة بالساعات بعد تسهيل إجراءات نقل عمالة شركات المقاولات الكبيرة داخليا، اعتبرت لجنة الاستقدام بجدة أن فتح وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للاستقدام من بنجلاديش وموافقة الفلبين على زيادة عقود العمل المخصصة للسعودية سيسهمان في خفض أسعار الاستقدام بشكل وصفته بـ»المعقول».



وبدأت فعليا شركات للاستقدام برفض طلبات التأجير وعلقت العمل به موقتا، بحسب مسؤولين فيها أوضحوا أن هناك انخفاضا في الطلبات بسبب وجود أعداد هائلة من العمالة لدى شركات المقاولات التي أعلنت عن تسريح عمالتها والتي اتجهت لسد النقص في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خاصة في المدن الكبيرة جدة، مكة، الرياض والدمام.



تخفيض أسعار العمالة

وبحسب رئيس اللجنة يحيى آل مقبول فإن عوائق لا تزال تتحكم في الأسعار وتؤدي إلى رفعها، بعضها تفرضها دول العمالة وأخرى بسبب السماسرة والمكاتب المسؤولة عن إرسال العمالة للسعودية، معتبرا أن فتح المجال للاستقدام من بنجلاديش لجميع المهن الذي تم الإعلان عنه أخيرا من أحد العوامل التي ستجبر بقية الدول على تخفيض أسعار استقدام عمالتها باعتبار أن العمالة البنجلاديشية تعد من الجنسيات المفضلة لأصحاب الأعمال في السعودية، خاصة إذا ما التزمت الجهات المعنية فيها بتحقيق الاشتراطات التي وضعها الجانب السعودي فيما يتعلق بفحص العمالة المرسلة أمنيا وصحيا وألا تكون لها سوابق أمنية في السعودية.



عدد محدود لتأشيرات الفلبين

وأشار آل مقبول إلى أن السفارة الفلبينية كانت تفرض اشتراطات على المكاتب والشركات وحصر الاستقدام بعدد محدد من التأشيرات لا يتجاوز 28 تأشيرة في الشهر للمكتب والإعلان عن زيادة عقود العمل بالتأكيد سيزيد من حصة المكاتب في تقديم الطلبات أسبوعيا.

تعليق العمل بنظام التأجير

من جهته بين مسؤول خدمة العملاء بإحدى شركات الاستقدام نبيل مهنا بأن طلبات الشركات والمؤسسات على الاستقدام بنظام الساعات منخفضة وليست كما تأمل شركات الاستقدام، وبالتالي فإن بعض الشركات بدأت فعليا في رفض طلبات التأجير موقتا وتعليق العمل به والاكتفاء بتلقي طلبات الاستقدام .



تسهيل إجراءات نقل الكفالات

وذكر مهنا أن أحد أهم الأسباب التي أدت إلى وقف طلبات استقدام العمالة الفنية، هو توفر أعداد كبيرة من العمالة استطاعات الانتقال من شركات ضخمة إلى بعض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن طريق نقل الكفالات الذي سهلت الوزارة إجراءاته بعد الصعوبات التي لاقتها العمالة مع شركاتها فيما يتعلق بتوقف مشاريعها وتأخر دفع مرتباتها وخاصة أن تلك العمالة تعد عمالة ماهرة ومدربة وتمتلك خبرات سابقة في شركات كبيرة.



سحب طلبات استقدام

وأوضح أن شركات الاستقدام لمست هذا التأثير من خلال سحب بعض المؤسسات لطلبات استقدام سابقة أو من خلال وقف وإعادة العمالة المستأجرة إضافة إلى انخفاض في معدل طلبات الاستقدام الأسبوعية.



3 أسباب ستخفض تكلفة الاستقدام مرحليا



1 وجود أعداد هائلة من عمالة المقاولات المدربة الراغبة في نقل الكفالات

2 فتح مجال الاستقدام لجميع المهن من بنجلاديش

3 زيادة عقود العمل الفلبينية المخصصة للسعودية