أحمد زويل يوصي بمنح أموال نعيه إعلاميا لمدينته العلمية

الأربعاء - 03 أغسطس 2016

Wed - 03 Aug 2016

الدفن في ثرى مصر كان الوصية الأولى للعالم المصري أحمد زويل الذي وافته المنية أمس الأول في أمريكا، فيما أتت وصيته الثانية قبل وفاته بأن كل من أراد نشر نعي له في الصحف أو أي وسيلة إعلامية أن يتبرع بقيمته لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في مصر.



ومن المتوقع أن يصل جثمان زويل إلى مصر غدا أو بعد غد، حسبما ذكر المستشار الإعلامي للراحل، شريف فؤاد، نقلا عن زوجته ديما ابنة الباحث شاكر الفحام.



جنازة عسكرية

وأوضح العميد ماجد زويل، ابن عم الراحل أن مراسم تشييع الجنازة ستكون الاثنين في القاهرة، فيما أعلنت الرئاسة المصرية إقامة جنازة عسكرية تليق به.



سبب الوفاة

وأوضح فؤاد أن زويل كان مقيما في لوس أنجلوس، ولكنه ذهب لزيارة ابنته الكبرى «عائشة» في سان فرانسيسكو منذ أيام عدة، وأصيب بنزلة برد حادة خلال زيارته لابنته، تحولت إلى التهاب رئوي، ونقل إلى المستشفى الذي مكث فيه 10 أيام، قبل خروجه، مضيفا «لكن فوجئنا بخبر وفاته الأليم من الأسرة، فأطباؤه كانوا يتخوفون من أي مرض قد يصيبه ويؤدي إلى إضعاف مناعته».



لافتا إلى أن الراحل حرص دائما على التواصل مع جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا في مصر، وأضاف «وكان من المفترض أن يأتي في 15 أغسطس للوقوف على آخر التطورات في الجامعة».



الابن البار

ونعى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في بيان أصدرته رئاسة الجمهورية زويل، وقال إن «مصر فقدت ابنا بارا وعالما نابغا بذل جهودا دؤوبة لرفع اسمها عاليا في مختلف المحافل العلمية الدولية، كان حريصا على نقل ثمرة علمه وأبحاثه التي أثرت مجالي الكيمياء والفيزياء إلى أبناء مصر الذين يتخذون من الفقيد الراحل قدوة علمية عظيمة وقيمة إنسانية راقية».



وحول ما تردد في حياة زويل عن وجود طموحه السياسي قال «أنا إنسان صريح.. وليس لي طموح سياسي، كما أنني أكدت مرارا أنني أريد أن أخدم مصر في مجال العلم وأموت وأنا عالم».



إلا أنه بعد أحداث ثورة 25 يناير صرح بأن المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقه جعلته يدخل في مرحلة التفكير في الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة، وأطلق مبادرة أحمد زويل لإنشاء جامعة على مستوى عالمي في محافظة 6 أكتوبر، هي مشروع زويل القومي للعلوم والتكنولوجيا.



قراره الأخير

كشف نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا الدكتور صلاح عبيه عن آخر قرار اتخذه العالم الراحل أحمد زويل، وهو منح المتفوقين من خريجي الثانوية العامة في مصر هذا العام في شعبتي العلوم والرياضيات منحة دراسية كاملة للمتقدمين منهم إلى جامعة العلوم والتكنولوجيا، إضافة إلى منحة مالية شهرية قيمتها 1000 جنيه للمتفوقين في اختبارات القبول بالجامعة.



يذكر أن المدينة تستقبل طلبات الحاصلين على الثانوية العامة بعد ظهور النتيجة وسوف يغلق باب القبول غدا بحد أدنى 96 % في الثانوية العامة وما يعادلها من خلال الموقع الالكتروني الرسمي للمدينة