تبوك تنتج 30 مليون طائر سمان سنويا

الجمعة - 29 يوليو 2016

Fri - 29 Jul 2016

تحتضن منطقة تبوك أكبر مشروع تكاملي لإنتاج طائر السمان على مستوى الشرق الأوسط، بطاقة إنتاجية تصل إلى 30 مليون طائر في السنة.

ويعد المشروع المؤسس في 1984 على بعد 30 كلم شمال مدينة تبوك ووسع في 2013 إحدى العلامات المضيئة للتنوع الاقتصادي الذي تمتاز به منطقة تبوك، لما يحتويه من تجهيزات وإمكانات متفردة وتقنية متطورة تعد الأحدث من نوعها في هذا المجال، إذ فاقت الاستثمارات فيه الـ 60 مليون ريال.

وأوضح مدير عمليات مزارع سترا للغذاء المهندس أحمد كمال أن مشروع إنتاج طائر السمان بالمنطقة من المشروعات الأضخم عالميا، والأول على مستوى الشرق الأوسط تكامليا، مشيرا إلى أن العمل يمر بمراحل إنتاجية تبدأ من الأمهات ثم الفراخات وحظائر اللحم، وتنتهي بالمسلخ الذي يعمل أوتوماتيكيا بذبح 10 آلاف طائر في الساعة الواحدة.

وأبان أن المشروع ينتج أصنافا مختلفة من السمان «العادي والمملوكي والجامبو»، إضافة إلى بيض السمان عالي الجودة والمعروف بفوائده الغذائية والصحية.

وأضاف أن المشروع يعمل بآلية ذات معايير مخبرية دقيقة، بدءا من الأمهات والفراخات وحظائر التربية والمسلخ لحين وصولها للمستهلك، مرورا بمستودعات التبريد والتجميد المصممة على أحدث النظم العلمية، لتكون جاهزة لنقلها إلى نقاط البيع في الأسواق المحلية والعالمية.

وأفاد كمال أن عملية الإنتاج في المشروع تسير تحت إشراف فريق متخصص تقف في صفوف خط إنتاجه 25 فتاة سعودية يعملن في ظروف عملية مناسبة تتسم بالخصوصية، وأن منظومة العمل تشمل جوانب رقابية وفق أعلى معايير الصحة في مختلف مراحل الإنتاج «برنامج سلامة الغذاء إيزو» لضمان جودة عالية للمنتج.

وقال «إن للحم طائر السمان فوائد غذائية عالية، إذ يحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون والكولسترول، وهو مصدر جيد للبروتين والفيتامينات ب 12، وأوميجا 3 وفيتامين أ، وفيتامين ج، كما أن له نكهته الخاصة التي تجعل منه طبقا مفضلا للكثيرين لما يمتاز به من نعومة في الأنسجة فيكون سهل المضغ والاستساغة»، كما لبيض السمان خصائصه الغذائية المميزة، كونه يحتوي على مستويات كولسترول منخفضة، ويعزز الذاكرة ونشاط الدماغ ويساعد على منع الأعراض المرتبطة بالحساسية، ويساعد على تحسين الهضم وتقوية الجهاز المناعي وإزالة السموم، ويحتوي على 4 أضعاف القيمة الغذائية الموجودة في بيض الدجاج.

الأكثر قراءة