إيقاف تراخيص الأجرة

السبت - 30 يوليو 2016

Sat - 30 Jul 2016

قررت وزارة النقل إيقاف إصدار تراخيص تصاريح ممارسة نشاط الأجرة العامة في مدينتي الرياض وجدة، نظرا للزيادة الملحوظة في أعداد السيارات العاملة في هذا النشاط بالمدينتين، بحسب ما جاء في جريدة أم القرى الصادرة أمس.



استثناء عملية الإحلال

وشمل القرار الذي أصدره وزير النقل سليمان الحمدان ودخل حيز التنفيذ أمس إيقاف إضافة سيارات جديدة للمنشآت المرخص لها في الرياض وجدة، ويُستثنى من ذلك عملية الإحلال بإضافة سيارات جديدة بديلة لسيارات عاملة في النشاط. حيث يأتي القرار بسبب الزيادة الملحوظة في أعداد السيارات العاملة في نشاط الأجرة العامة في مدينتي الرياض وجدة بما يتجاوز معدل حاجة المستفيدين من تلك الخدمة في الوقت الراهن، ودور ذلك في زيادة الكثافة المرورية في الشوارع، وما لهذا الأمر من انعكاسات سلبية من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.



دراسة وضع النشاط

وألزم القرار وكالة الوزارة لشؤون النقل وهيئة النقل العام ابتداء من شوال 1438هـ، بمراجعة وتقييم وضع نشاط الأجرة العامة في الرياض وجدة، على ضوء دراسة الحاجة الفعلية لتلك الخدمة مقابل أعداد السيارات العاملة في النشاط والرفع بذلك، مع توجيه وكيل الوزارة لشؤون النقل باتخاذ ما يلزم لتنفيذ القرار.



وبرر القرار بتأثير سيارات الأجرة في زيادة الكثافة المرورية في الشوارع، وما لهذا الأمر من انعكاسات سلبية من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، ورغبة من الوزارة في تنظيم هذا القطاع وتطوير الخدمة والرفع من مستواها بما يتماشى مع أعمال توفير البنى التحتية لمنظومة النقل العام.



صلاحيات الوزير

واستند القرار على صلاحيات الوزير في نظام النقل العام على الطرق ممثلة في المادة التاسعة بأن يصدر لائحة تنظيم سيارات الأجرة الصغيرة (التاكسي) على نحو يكفل التنسيق بينها وبين تسيير حافلات النقل العام ويحقق مصلحة مرفق النقل، إضافة لما نصت عليه المادة التاسعة من نظام النقل العام على الطرق بأن يصدر وزير النقل لائحة تنظيم، إضافة لاستناده على المادة العشرين من نفس النظام بأن تتولى وزارة النقل أعمال التنظيم والإشراف على قطاع النقل في السعودية عدا النقل الجوي، وكذلك التنسيق بين وسائله المختلفة بما يخدم الاقتصاد الوطني وخطة التنمية.



  • 7823 لوحة مركبات أجرة في الرياض

  • 2863 لوحة سيارة أجرة لمنطقة مكة

  • 48510 سيارات أجرة مرخصة بالمملكة

  • 31596 سيارة أجرة يقودها سعوديون

  • 1345 ترخيص أجرة عامة بالمملكة

  • 11 ترخيص توجيه مركبات مثل كريم وأوبر