برنامج الصادرات يدعو إلى تجنب بلدان الاضطرابات

الجمعة - 29 يوليو 2016

Fri - 29 Jul 2016

دعا برنامج الصادرات السعودية التابع للصندوق السعودي للتنمية الراغبين في تمويل الصادرات إلى الخارج إلى تجنب البلاد التي توجد بها اضطرابات سياسية وأمنية أو التي لا يوجد معلومات كافية عن المستوردين المحتملين، وذلك لتجنب المخاطرة العالية التي يمكن أن تحدث نتيجة عدم الالتزام بذلك.

ولفت أخصائي التسويق والمعلومات في البرنامج زيد مخيلب إلى أن لدى برنامج الصادرات بعض الدول المحظور تمويل الصادرات إليها، إلا أنه في ذات الوقت يحث المصدرين إلى تجنب دول الاضطرابات لارتفاع المخاطر والتأمين.

وأشار إلى أن برنامج الصادرات مكمل لعمل البنوك في تمويل الصادرات وليس منافسا لها، في تقديم الخدمة للمصدرين والمستوردين السعوديين والمستوردين لمنتجات السعودية في البلدان الأخرى، مبينا أن من أهم مميزات البرنامج نسبة الفائدة الثابتة وفترة السماح الطويلة وتقديم المعلومات عن بعض الشركات والجهات التي ينوي المصدر السعودي التعامل معها، بالإضافة إلى عدم تحديد سقف أعلى للتمويل.

8 شروط للبرنامج

وذكر مخيلب في ورشة عمل أمس نظمتها هيئة تنمية الصادرات السعودية، بغرفة الشرقية، أن دراسة طلب التمويل تستغرق من أسبوعين إلى شهر حتى توقيع الطلب، لافتا إلى 8 شروط للبرنامج، هي:

  1. أن تكون ذات منشأ سعودي

  2. أن تحتوي على 25% من القيمة المضافة كحد أدنى

  3. لا يوجد حد أعلى للتمويل والحد الأدنى 100 ألف ريال

  4. تصل نسبة التمويل حتى 100%

  5. يقدم التمويل بالريال السعودي أو الدولار

  6. أن تكون مخاطر العمليات والجدارة الائتمانية للمستفيد مقبولة

  7. تختلف الضمانات من عملية لأخرى وفقا للمخاطر السياسية والتجارية

  8. تقديم تسهيلات بأسعار منافسة تبعا لعملية التصدير والمخاطر المصاحبة