6 أسباب وراء إشكالات مياه جدة

الجمعة - 29 يوليو 2016

Fri - 29 Jul 2016

لخّص مسؤول بشركة المياه الوطنية، إشكاليات البنية التحتية لشبكات المياه والصرف الصحي والخدمات المقدمة للأهالي بجدة، في ستة محاور رئيسية نصفها متعلق بالمياه والنصف الآخر يرتبط بشبكة الصرف الصحي.

وأوضح أن أبرز إشكاليات خدمات المياه تتضمن انكسارات الخطوط ومحابس المياه، فضلا عن الهدر الناجم عن تلك الأعطال، مبينا ضرورة حساب كمية المياه المهدرة لتقدير الموقف والتعامل معه بجدية أكثر.

وقال لـ»مكة» «تعاني شبكة الصرف الصحي بجدة من تهالكها، إلى جانب ضيق خطوط الصرف وعدم قدرة الدفع لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي الرئيسية»، لافتا إلى وجود تحرك لدى الشركة بشأن إيجاد الحلول المناسبة.

أمام ذلك، أكدت معلومات حصلت عليها الصحيفة من وزارة الشؤون البلدية والقروية، استقبال أمانة محافظة جدة لنحو خمسة بلاغات طفوحات للصرف الصحي يوميا منذ دخول موسم الصيف حتى الآن.

ووفقا للمعلومات، فإن هذه الطفوحات تتركز معظمها في جنوب ووسط جدة، إضافة إلى بدء ظهورها بأحياء الشمال، نتيجة تهالك شبكات الصرف الصحي وضيق خطوطها.

وأشارت المعلومات إلى تأثر الشوارع بتسربات المياه نتيجة الانكسارات، وتشبع الأرض بها، مما يتسبب في تكسر الشوارع وتآكل طبقات الأسفلت وحدوث الهبوطات التي عادة ما تتم معالجتها بشكل سريع دون حل الإشكالية الأساسية لتسرب المياه.

وبحسب مسؤول بوزارة الشؤون البلدية والقروية، فإن محطات معالجة الصرف الصحي تستقبل كميات تفوق طاقاتها الاستيعابية، مما يجعل معالجة المياه بنسبة 100% أمرا مستحيلا.

وقال خلال اتصال هاتفي لـ»مكة» «أوصت محافظة جدة في اجتماع قبل خمسة أشهر بضرورة الإسراع في تنفيذ شبكات الصرف الصحي، إلى جانب زيادة الطاقة الاستيعابية لمحطات المعالجة»، مبينا أن نسبة تغطية جدة بشبكات الصرف لم تتجاوز حتى الآن 40%.



إشكاليات شبكات المياه

  1. انكسارات الخطوط

  2. أعطال محابس المياه

  3. هدر في كميات المياه الناجمة عن هذه الحالات


إشكاليات شبكات الصرف الصحي


  1. تهالك الشبكات

  2. ضيق خطوط الصرف

  3. قلة قدرة الدفع للمحطات الرئيسية