تقليد قمصان الأندية يكبدها 100 مليون ريال

الجمعة - 29 يوليو 2016

Fri - 29 Jul 2016

أكملت وزارة التجارة والاستثمار والهيئة العامة للرياضة خطة مشتركة تهدف لحماية علامات وشعارات الأندية الرياضية السعودية وحفظ حقوقها وفقا لنظام العلامات التجارية، وذلك دعما لها لما تمثله شعاراتها من أهمية أساسية كمورد استثماري للأندية، وحماية الاقتصاد الوطني من الممارسات المخالفة للأنظمة.

وأنهت الجهتان كل ما يتعلق ببدء تنفيذ هذه الحملة والاستعداد للجولات الرقابية لوزارة التجارة والاستثمار لمنع حيازة وعرض وبيع المنتجات المقلدة التي ستقوم بها فرق الرقابة الميدانية بالوزارة في جميع مناطق المملكة ابتداء من الأحد 7 أغسطس المقبل.

وشهدت الفترة الماضية عقد العديد من الاجتماعات واللقاءات بين الطرفين، حيث نظمت ورشة عمل في وزارة التجارة والاستثمار بمشاركة مختصين من الهيئة العامة للرياضة ورابطة دوري المحترفين وممثلي الأندية السعودية بهدف بحث سبل حفظ العلامات التجارية للأندية الرياضية في المملكة وسط متابعة من رئيس الهيئة العامة للرياضة ووزير التجارة والاستثمار.

خسائر كبيرة

من جانبه أيد وكيل لوتو في الخليج رئيس مجلس إدارة المتجر الوطني المهندس صلاح الشيخ هذه الحملة بعد تعرضهم لمشاكل كبيرة في الماضي، وقال «نعاني من مشكلة تقليد قمصان الأندية التي نرعاها ما سبب خسائر كبيرة، قدمنا شكاوى لعدة جهات ولم يحدث شيء أيضا».

وأضاف «خسائر الأندية الجماهيرية السنوية تصل إلى 100 مليون ريال سنويا من عملية تقليد القمصان، حيث تتراوح خسائر الأندية الجماهيرية بين بين 15 إلى 20 مليون ريال مقابل 3 إلى 5 ملايين للأندية المتوسطة».

إغراق السوق

بدوره أكد عضو لجنة الاستثمار الرياضي في غرفة الشرقية فارس المفلح أن الحملة تحقق فوائد عدة، خاصة للأندية التي تملك شعبية كبيرة بعدم طرح منتجات مقلدة تباع بثمن قليل جدا مع وضع شعار النادي عليها فيتضرر الأخير من بيع تلك المنتجات بإحجام بعض الفئات من شراء المنتجات الأصلية التي تعتمد عليها كمصدر من مصادر الدخل.

وأوضح المفلح أن نجاح الحملة يتطلب من الأندية الكبيرة إغراق السوق بالمنتجات الأصلية بالتعاون مع الشركات التي تصنع ملابسها وطرحها في المتاجر الخاصة بها أو بيعها على وكلاء بيع محلات الرياضة الكبيرة في مناطق المملكة المختلفة بأسعار بمتناول جميع الفئات من خلال تقليل الجودة في المنتج وطرح أنواع أصلية درجة ممتازة ودرجة أولى ودرجة ثانية بأسعار متفاوتة لتحقيق رغبات العملاء، مؤكدا أن خسائر الأندية كبيرة وقد تعادل نسبة تتراوح بين 10 إلى 15% من دخل النادي.



بعض طرق التحايل

  • قمصان الأندية في المحلات التجارية بدون شعار

  • وجود مكينة طباعة في المستودع

  • بعد شراء القميص يتم طباعة الشعار على القميص

  • سعر الشراء بين 30 إلى 40 ريالا


العقوبات المتوقعة


  1. إنذار خطي وتعهد على مالك المحل التجاري

  2. غرامة مالية أولية

  3. غرامة مالية مضاعفة

  4. إغلاق المحل عدة أيام مع غرامة مالية

  5. سحب ترخيص المحل وتحويله لإدارة الرخص التجارية للتحقيق