ملاحقة أجهزة الليزر في العيادات النسائية

الجمعة - 29 يوليو 2016

Fri - 29 Jul 2016

رصدت فرق ميدانية مشكلة من الهيئة العامة للغذاء والدواء ومختصين من وزارة الداخلية أخيرا عدم التزام أقسام الأشعة بمستشفيات عدة ومراكز طبية خاصة بتسعة متطلبات مختصة بالحماية والسلامة من الإشعاع لغرف الأشعة، وكذلك الاستخدام الأمثل للمواد الطبية المشعة المستخدمة في التشخيص والعلاج.



وبحسب معلومات توفرت لـ «مكة»، فإن من بين تلك المتطلبات التي لم تلتزم بها تلك المراكز عدم وجود مسؤول مرخص للحماية من الإشعاع، وعدم عمل اختبارات التسرب الإشعاعي بصورة دورية، وعدم توفر العلامات التحذيرية بوجود الخطر الإشعاعي.



اقرأ أيضا : الدواء تحذر من منتجات تجميلية تحتوي نسبا عالية من الرصاص



وفي سياق متصل، تلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء أخيرا معلومات تبين وجود أجهزة ليزر تستخدم في بعض العيادات النسائية بمراكز الرعاية الصحية الخاصة «لتضييق المهبل»، واتضح من خلال متابعة الهيئة أن هذه الأجهزة عليها بعض الادعاءات الطبية التي لم يتم التحقق منها، إضافة إلى عدم حصول هذه الأجهزة على شهادة الإذن بالتسويق من الهيئة حتى الآن.





وبحسب المعلومات، فقد دعا مجلس الغرف السعودية القطاع الصحي وشركات الأجهزة والمستلزمات الطبية بالتوقف عن الإعلان عن هذه الأجهزة، وعدم استخدامها لحين بيان الهيئة العامة للغذاء والدواء عن الموقف النهائي منها، وذلك تجنبا لحدوث أي آثار جانبية قد تتسبب بها هذه الأجهزة جراء الاستخدام.



وتجري الهيئة تنسيقات مع وزارة الصحة لمنع الإعلان عن مثل تلك الأجهزة، إذ تنص لائحة رقابة الأجهزة الطبية على عدم الإعلان عن أي منتج أو جهاز طبي إلا بوجود تصريح من الهيئة، وأنه يجب التأكد عند شراء أي جهاز أو منتج طبي من استيفاء المنشأة لمتطلبات الهيئة.



المتطلبات التي لم تلتزم بها أقسام الأشعة

  1. وجود مسؤول مرخص للحماية من الإشعاع.

  2. توفر جهاز قياس الجرعة الإشعاعية الشخصية للمتعاملين.

  3. عمل اختبارات التسرب الإشعاعي بصورة دورية.

  4. عمل اختبارات الجودة النوعية لأجهزة الأشعة.

  5. توفر السترة الواقية من الإشعاع وعمل الاختبارات الدورية لها.

  6. عمل الصيانة الدورية لأجهزة الأشعة.

  7. توفر العلامات التحذيرية بوجود الخطر الإشعاعي.

  8. توفير المصباح التحذيري على أبواب غرف الأشعة.

  9. تأهيل العاملين على أجهزة الأشعة بالتدريب اللازم.