5 خيارات لأهالي رويس جدة قبل إخلاء مساكنهم

الأربعاء - 27 يوليو 2016

Wed - 27 Jul 2016

أنصف محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد أهالي حي الرويس العشوائي الخاضع للتطوير حاليا بخمسة خيارات بديلة تحقق الاستفادة القصوى من عقاراتهم، وتضمن انتقالهم إلى مساكن بديلة بمواصفات أفضل من المساكن الحالية، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس للإعلان عن بدء المرحلة الأولى لتنمية وتطوير حي الرويس.



وشدد الأمير مشعل بن ماجد على أن كل مشاريع تطوير الأحياء العشوائية تلتزم بمبدأ خروج أي مواطن من منزله بأي حي يدخل ضمن مشاريع التطوير إلى منزل بديل وبمواصفات أفضل.

وأعلن المحافظ بحضور أمين جدة الدكتور هاني أبوراس، والرئيس التنفيذي لشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني إبراهيم كتبخانة وعدد من الملاك بحي الرويس، عن طرح خمسة خيارات جديدة أمام سكان حي الرويس الذي ستنطلق أعمال المرحلة الأولى من مشروع تطويره بعد 7 أيام.

بدوره أوضح الرئيس التنفيذي لشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني المهندس إبراهيم كتبخانة لـ»مكة» أن ثلاث مناطق حددت يتم تطويرها على ثلاث مراحل بمشروع الرويس، حيث ستنطلق بعد سبعة أيام المرحلة الأولى، وهي المنطقة التي يقع بها جامع الملك عبدالعزيز، الجامع الرئيس للحي.

وأضاف أن مدة المرحلة الأولى 90 يوما، تشمل عمليات الإزالة وإنشاء البنية التحتية بكامل المنطقة المحددة للمرحلة، وأن التعويضات تصل لنحو 2600 مليون فيما تصل تكلفة البنية التحتية إلى 5 مليارات.



5 خيارات أمام أهالي الرويس



التطوير المباشر


  • يحق لأصحاب العقارات التملك بالكامل داخل الوحدة العقارية المعتمدة، والحصول على وحدة تخطيطية وفق مخطط تطويري معتمد، به كل خدمات البنى الحديثة، إضافة للارتفاعات وتعدد الأدوار التي قد تصل 50 دورا.




المساهمة


  • يحق للمالك الدخول في المشروع كمؤسس عبر المساهمة بكامل قيمة العقار أو بجزء منها، وتسلم باقي المبلغ نقدا، على أن تبدأ الاستفادة من دخل العقار من تاريخ إزالته، ويمكنه الاستفادة من عائد كامل المشروع وليس من عائد العقار فقط.




السكن البديل


  • يحصل المالك على سكن بديل، وفي حال تدني القيمة يحصل على سكن بديل والاستفادة من سداد فرق القيمة بين التعويض وقيمة الوحدة الجديدة، بحيث لا يتحمل تكاليف إضافية، بينما في حال زيادة قيمة العقار عن قيمة الوحدة، تتاح المساهمة بالمبلغ الزائد أو التعويض النقدي، ويتم الأخذ في الحالات الاجتماعية بتعددية العائلات ضمن العقار الواحد أثناء التعويض بسكن بديل.




التعويض النقدي


  • في حال طلب المالك التعويض النقدي، ويعوض بقيمة الأرض والأنقاض سواء كان يملك صكا أو وثيقة.


الدمج


  • خيار يتيح للمالك إمكانية الدمج بين الخيارات الأربعة السابقة.