12 شرطا لتنظيم حركة نقل الحجاج جوا

الثلاثاء - 26 يوليو 2016

Tue - 26 Jul 2016

12 شرطا حددتها الهيئة العامة للطيران المدني ضمن ضوابط النقل الجوي لحجاج هذا العام، إذ ألزمت الهيئة الناقل الجوي بتلك الشروط والضوابط بحسب لائحة تعليمات نقل الحجاج عن طريق الجو.

  1. أن تلتزم الناقلات الجوية عند التأخير أو إلغاء الرحلات باللائحة التنفيذية لحماية المستهلك.

  2. عرض لوحة على أن تكون مقروءة بشكل واضح وعليها شعار الشركة باللغتين العربية ولغة الدولة التي يتبع لها الحاج.

  3. إجراء الفحص الأولي على المتعلقات الشخصية للحجاج بواسطة أجهزة الكشف اليدوي عن المعادن لتقليص الفترة الزمنية لعبورهم لمنطقة التفتيش الأمني.

  4. لا يجوز تقديم طلبات التشغيل من خلال وكيل الخدمات الأرضية.

  5. التنسيق مع مكاتب شؤون الحجاج للتأكيد على أن تكون جميع الأمتعة الشخصية المصاحبة وفق المواصفات والأحجام والأوزان المسموح نقلها.

  6. التقيد التام بالأنظمة والتعليمات التي تصدرها وزارة الصحة السعودية.

  7. الحصول على العدد الكافي من بطاقات الجوازات وتوزيعها على الحجاج والتأكد من تعبئتها قبل الوصول إلى السعودية.

  8. التأكيد على جميع المسافرين على متن رحلاتها بعدم سماح السلطات السعودية باصطحاب «القورو» أو أي مواد غذائية أو استهلاكية أو كمالية تتعدى الاستخدام الشخصي.

  9. التنبيه على من يحملون مجوهرات أو مبالغ نقدية تعادل 60 ألف ريال سعودي تعبئة الإفصاح الجمركي.

  10. تسري جميع شهادات التشغيل التي تصدرها الهيئة للناقلات الجوية لموسم الحج الذي أصدر التصريح من أجله فقط وتنتهي مدة التصريح بحد أقصى خمسة أيام من نهاية آخر يوم للتشغيل في نفس الموسم.

  11. تؤمن الهيئة طائرة بديلة في حالة الإخفاق في تشغيل رحلتين متتاليتين أو عدم توفر طائرة أو التأخير غير المعقول في الإقلاع.

  12. يحظر على جميع الناقلات الجوية نقل ماء زمزم عدا الكمية المصرح بها لكل حاج «جالون واحد» ويكون مغلفا حسب المواصفات الموجودة لدى متعهد التغليف بالمطار.