الأرصاد تنبه من جمرة القيظ

الأربعاء - 27 يوليو 2016

Wed - 27 Jul 2016

فيما تلقت الجهات المعنية تنبيهات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، بشأن هطول أمطار غزيرة على معظم مناطق السعودية خلال الأيام القليلة المقبلة، لفت مختصون بتحاليل الظواهر الجوية بالهيئة إلى أن هذه التنبيهات تتزامن مع بدء موسم ما يسمى بـ «جمرة القيظ» الذي يعد ثاني أشد فترات الصيف حرارة.



وقال المختصون بتحاليل الظواهر الجوية بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة لـ «مكة» أمس إن تحاليل التوقعات الجوية تشير إلى احتمالية هطول أمطار غزيرة على معظم المناطق.

في الأثناء واصل هواة الطقس على مواقع التواصل الاجتماعي تحذيراتهم من هذه التوقعات، مستندين إلى تحاليل مواقع الطقس العالمية، وتاريخ أمطار سابقة هطلت في ذات الفترة من العام، حيث وصفوا موسم الأمطار المقبل بـ «الغزيرة».

من جهته، أوضح المتحدث الرسمي بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني لـ «مكة» أن إدارته وفرت جميع الوسائل المتاحة للحصول على معلومات الطقس بشكل دقيق عبر قنوات الهيئة الرسمية على مدار الساعة، بهدف منع الإشاعات المتعلقة بالتوقعات التحليلية للطقس، فضلا عن توعية الجمهور.

ونبه إلى حقيقة توقعات هطول أمطار غزيرة على المناطق طيلة أغسطس المقبل، وقال «تشمل التوقعات كامل الشريط الممتد من الطائف حتى جازان، وهي أمطار فصل الصيف، خاصة أن هذه الفترة تعد الربع الثاني من ذلك الفصل».

أمام ذلك أعلنت أمانة جدة، جاهزيتها لموسم الأمطار، حيث أفاد المتحدث الرسمي بالأمانة المهندس عمر الحميدان، باعتماد الخطة على استخدام شبكة تصريف الأمطار والسيول والتوصيلات أو الناقلات بعد توقف هطول الأمطار، إضافة إلى الاحتفاظ بالمعدات في مراكز الإسناد البالغ عددها 11 مركزا موزعة على نطاق المحافظة.

وأضاف بأن الخطة تشتمل على تحديد مهام الإدارات المشاركة وآلية العمل قبل وخلال فترة هطول الأمطار من قبل مديري عموم الإدارات المعنية ورؤساء البلديات الفرعية وموظفيها، إضافة إلى المسؤولين والعاملين في الشركات المتعاقدة مع الأمانة.

وألمح إلى تخصيص 1600 عامل موزعين على فترتين صباحية ومسائية وتجهيز 512 معدة منها مضخات شفط متعددة الأحجام موزعة على نطاق مراكز الإسناد و 14 بلدية فرعية.