عهد جديد لـ الكدادة في السعودية

الأربعاء - 27 يوليو 2016

Wed - 27 Jul 2016

أتاحت وزارة النقل للمواطنين العمل بمركباتهم الخاصة في نشاط النقل عبر تطبيقات أجهزة الهواتف الذكية المشغلة من قبل إحدى الشركات المؤهلة من الوزارة لتقديم خدمة التوجيه.

وأكدت الوزارة أمس أنها تسعى لسد الفجوة بين العرض والطلب المغطى في معظمه بالعمالة الأجنبية، والحد من المحاذير الأمنية عبر إتاحة الفرصة للمواطنين للعمل في هذه الخدمة، حيث سيكون المجال متاحا للعمل بهذه الخدمة في هذه المرحلة أمام 5 فئات من المجتمع، هم:

  • الباحثون عن العمل

  • طلاب الجامعات

  • موظفو القطاع الخاص

  • موظفو بند الأجور

  • المستخدمون في القطاع الحكومي.




الارتباط بمنصة وصل



وتسعى الوزارة إلى إيجاد نموذج عمل يتوافق مع هذه التطبيقات ومتطلبات المواطنين الراغبين في العمل بهذا المجال وضبط القطاع، حيث تشترط ارتباط المنشآت بمنصة الكترونية تحت اسم «وصل»، والتي أطلقتها بالتعاون مع شريكها التقني شركة «علم»، وتمكن المنصة الوزارة والجهات الأمنية من التحقق من هوية السائق وبيانات المركبة والرحلة.



تصحيح وضع الشركة



ودعت وزارة النقل المنشآت التي توفر خدمات نقل الركاب عبر التطبيقات إلى تصحيح أوضاعها وفق الشروط الجديدة خلال ثلاثة أشهر، حيث تعمل وزارة النقل وهيئة النقل العام على مراجعة شاملة لخدمات الأجرة كافة المقدمة حاليا، ووضع تصور جديد لتقديم هذه الخدمة يتوافق مع مكانة المملكة ورؤية 2030. وتعلن الوزارة عبر موقعها وحساباتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي عن المنشآت المؤهلة من قبل الوزارة لتقديم هذه الخدمة.



تعاون مع العمل



وتعطي وزارتا النقل والعمل والتنمية الاجتماعية الأولوية للعمل في هذا النشاط للسعوديين الباحثين عن فرص عمل وخاصة المسجلين في نظامي جدارة وساعد في ظل دعم وزارة الخدمة المدنية لجهود الوزارة في هذا الشأن.



اعتماد المرور



إلى ذلك ذكرت مصادر في وزارة النقل لـ «مكة» أن إدارة المرور في السعودية وقعت محضر اتفاقية لحل مشكلة ازدواجية عمل شركات نقل التطبيقات الذكية مع المركبات المخالفة الأخرى التي لا تتبع لتلك الشركات، مشيرة إلى أن التنسيق تم من قبل مسؤولين رفيعي المستوى لدى أربع وزارات في وزارة النقل ووزارة العمل والداخلية ومع الخدمة المدنية كذلك.



لا تمييز بالمظهر



واستبعد المصدر، والذي رفض ذكر اسمه، تمييز المركبات التي تتبع شركات التطبيقات الذكية بعلامات خارجية للتفرقة بينها وبين مركبات المخالفين «الكداده» مبينا أن ما سيميزهم هو متابعة الشركة التابعة لها وتقييمها، مبينا أنه ومن خلال المنصة الالكترونية «وصل»، ستمكن الجهات الأمنية كالمرور من التحقق من هوية السائق وبيانات المركبة والرحلة.



سعودة القطاع



وبين المصدر أن النقل تعمل حاليا على إخراج العاملين من المقيمين في تلك الشركات التي تعمل بالتطبيقات الذكية لإتاحة الفرصة أمام السعوديين ضمن سلسلة عدد من الإجراءات التنظيمية التي تضمن سير عمل القطاع.



دخل إضافي



من جهته بين عضو لجنة النقل العام بغرفة جدة خالد الشريف أن دخول الشركات الذكية سيرفع حصة الأفراد من الحصول على دخل إضافية سواء كانوا موظفين أو عاطلين والتي قد تدر للفرد 5 آلاف شهريا في حالة العمل المتواصل أوقات الذروة، مشددا على ضرورة أن تقنن الوزارة الأنظمة التي تتيح للشركات الأجنبية العمل حاليا في السوق.



«جايك» الشهر المقبل



وأشار الشريف إلى أن قرار النقل بإتاحة المجال للمواطنين بالعمل مع شركات التطبيقات سيعزز المنافسة بينها ويدفعها لإعادة النظر في الاهتمام بالمركبات ونظافتها وعدم الخوض في مشكلات مع العملاء ومن بوادر تلك المنافسة الإعلان خلال الشهر المقبل عن شركة «جايك» والتي تعد أول شركة وطنية تعمل في السوق تعاقدت مع عدة شركات للأجرة العامة لاستخدام مركباتها عبر تطبيقات الشركة.