روسيا تتنفس الصعداء

اللجنة الأولمبية ترمي الكرة في ملعب الاتحادات الدولية
اللجنة الأولمبية ترمي الكرة في ملعب الاتحادات الدولية

الاثنين - 25 يوليو 2016

Mon - 25 Jul 2016

u064au0648u0644u064au0627 u0633u062au064au0628u0627u0646u0648u0641u0627 (u0625 u0628 u0623)
يوليا ستيبانوفا (إ ب أ)
قررت اللجنة الأولمبية الدولية الأحد عدم استبعاد نظيرتها الروسية وبالتالي جميع رياضيي روسيا، وتركت قرار مشاركتهم في الألعاب الأولمبية المقررة في ريو الشهر المقبل من عدمها إلى الاتحادات الرياضية الدولية.

وجاء في بيان للجنة الأولمبية الدولية أن على الاتحادات الرياضية الدولية أن تحدد أهلية كل رياضي بشكل فردي.

وتابع البيان "أن الاتحادات الرياضية الدولية يجب أن تحلل سجل المنشطات لكل رياضي على حدة، مع الأخذ في الحسبان فقط الاختبارات الدولية الموثوقة، وخصوصيات كل رياضة ولوائحها، من أجل ضمان تكافؤ الفرص".

وعقد أعضاء اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية مباحثات عبر الهاتف لاتخاذ قرار بشأن مشاركة رياضيي روسيا بعد تقرير الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) الذي اتهم روسيا مباشرة بالإشراف على نظام ممنهج لتعاطي المنشطات.

ووحده الاتحاد الدولي لألعاب القوى قرر إيقاف نظيره الروسي ومنع رياضييه من المشاركة في أي بطولة دولية ومنها أولمبياد ريو بسبب انتهاك قواعد المنشطات، وشكل هذا القرار الذي صدر في نوفمبر الماضي بناء على تقرير لوادا أيضا حول تعاطي المنشطات بداية المخاض الروسي.

ولجأ 68 رياضيا روسيا إلى محكمة التحكيم الرياضي (كاس) للطعن بقرار إيقافهم من قبل الاتحاد الدولي، لكنها ثبتت القرار قبل يومين بمنعهم من المشاركة بسبب فضيحة المنشطات.

وفي أول ردة فعل أعرب وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو عن ثقته بأن غالبية رياضيي بلاده سيشاركون في الألعاب الأولمبية المقررة بين 5 و21 أغسطس في ريو، وقال "أنا مقتنع تماما بأن غالبية المنتخب الوطني الروسي ستكون على مستوى المعايير التي تفرضها اللجنة الأولمبية الدولية".

حرمان ستيبانوفا

لن تتمكن العداءة الروسية يوليا ستيبانوفا التي كانت وراء الكشف عن وجود نظام تنشيط ممنهج في روسيا، من المشاركة في أولمبياد ريو كما حال جميع مواطنيها في هذه اللعبة، وذلك بحسب ما أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية الأحد، بعد سقوطها في اختبار للمنشطات عام 2013.

وكانت حالة ستيبانوفا، عداءة الـ800 م، تدرس على حدة من أجل السماح لها بالمشاركة في ألعاب ريو 2016 تحت علم محايد بعد مساهمتها في الكشف عن نظام التنشط في بلادها.

إيقاف مصري

أعلن المدير التنفيذي للوكالة المصرية لمكافحة المنشطات الدكتور أسامة غنيم الأحد إيقاف لاعب رمي الرمح إيهاب عبدالرحمن ومنعه من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في ريو "موقتا" بعد ثبوت إيجابية العينة الأولى في اختبار المنشطات.

وقال غنيم إن العينة الثانية سيتم فحصها اليوم الاثنين، وفي حال ثبوت إيجابيتها أيضا سيتم إيقاف اللاعب نهائيا ولن يشارك في الأولمبياد، وكان عبدالرحمن حصل على فضية بطولة العالم لألعاب القوى في الصين عام 2015.