مهلة تصحيح زيوت الطبخ تنتهي دون إجراء

الاثنين - 25 يوليو 2016

Mon - 25 Jul 2016

رغم انقضاء المهلة الممنوحة من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء لشركات إنتاج واستيراد زيوت الطعام لتصحيح بطاقات المحتويات والصور الموضوعة على العبوات والتي تعطي صورة مضللة لا تتناسب مع المحتويات، منذ 9 أيام، كشفت جولة لـ «مكة» استمرار بيع تلك المنتجات المخالفة في الأسواق دون اتخاذ أي إجراءات تجاهها، ما يترك علامات استفهام حول جدوى تلك المهلة التي لم ترتبط بإجراءات رادعة للمخالفين.



وانتهت مهلة هيئة الدواء، والتي حددتها بـ 6 أشهر، في 16 يوليو الحالي، حيث كانت أعلنت في 17 يناير الماضي رصدها بعض مصنعي منتجات خليط الزيوت النباتية بوضع صور على بطاقات منتجاتهم تخالف المحتوى الفعلي للمنتج ما قد يؤدي إلى تضليل المستهلك، لذلك شددت على جميع مستوردي ومصنعي الزيوت النباتية، بالالتزام باللائحة الفنية الخليجية GSO 9 «بطاقات المواد الغذائية المعبأة» واللائحة الفنية الخليجية GSO 1754-4 «خليط الزيوت النباتية المعد للطعام»، وألا يوصف أو يعرض المنتج ببطاقة أو بيانات إيضاحية سواء بالكتابة أو بالصور أو بأي أسلوب آخر ينطوي على الزيف أو التضليل أو الخداع يوحي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بأنها مادة غذائية أخرى، ما قد يؤدي إلى الخلط بينهما أو قد يؤدي إلى انطباع خاطئ بشأن صفاته بأي حال من الأحوال.

وطلبت الهيئة حينها أن يوضح اسم المنتج طبيعة المادة الغذائية الحقيقية «خليط زيوت نباتية معدة للطعام»، ويجوز إضافة إلى ذلك كتابة زيت طبخ أو زيت تحمير أو زيت قلي.

وألزمت مستوردي ومصنعي الزيوت النباتية بذكر اسم ونسبة كل زيت في الخليط مرتبا ترتيبا تنازليا حسب نسبة كل منها وذلك في المكونات.

ومنحت المستوردين والمصنعين داخل المملكة مهلة ستة أشهر لتصحيح أوضاعهم، على أن تتخذ الإجراءات النظامية في حالة عدم الالتزام بما ورد في هذا التعميم الذي أرسلته إلى الجهات المعنية.

صور مضللة

وقال عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى الدكتور فهد العنزي إن بعض المنتجات الغذائية التي تباع في الأسواق تضلل المستهلكين ولا تلتزم بالمواصفات المطلوبة ومن ذلك الزيوت النباتية، حيث تستخدم صورا مضللة بالإيحاء بأن معظم محتويات العبوة هي من زيت معين مرغوب بينما الحقيقة أن هذا الزيت ثانوي.

ولفت العنزي إلى أن دور هيئة الغذاء والدواء بحسب المادة الثالثة من نظام تأسيسها يتضمن:

1- وضع المواصفات القياسية للغذاء والدواء وأي منتجات في حكمها للإنسان والحيوان.

2- مراقبة المنتجات وفحصها في مختبرات الهيئة أو المختبرات التي تتعاقد معها.

3- توعية المستهلكين بما يتعلق بالغذاء والدواء والمستحضرات الطبية.

ونوه بأن الهيئة مارست دورا مهما بخصوص مراقبة مصانع المياه وهو جهد مشكور نأمل أن يمتد إلى مكائن إنتاج المياه بالمصانع والمياه التي تصل للمنازل، إضافة إلى محلات العطارة وأدوات التجميل والمستحضرات، لافتا إلى أهمية التعاون مع وزارة التجارة بخصوص مواجهة الغش التجاري.

3 مخالفات

وشدد المحلل الاقتصادي فضل البوعينين على أهمية ألا يقتصر دور هيئة الغذاء والدواء على إرسال التعميمات وتحديد مهل للالتزام بأمور معينة كما هو الحال فيما يتعلق بزيوت الطعام، بل بأخذ عينات من السوق من المتاجر المختلفة لتحليلها للتأكد من أنها غير ضارة بصحة الإنسان، ومتطابقة مع بطاقة التعريف بالمنتج والنسب المحددة.

وأشار إلى وجود 3 مخالفات واضحة على بعض عبوات زيوت الطعام وهو ما يفرض تحركا من الهيئة بعد انتهاء الحملة التي حددتها:

وضع صور مضللة تظهر منتجات كالذرة ودوار الشمس مكبرة على عبوات لا تحتوي سوى على نسبة ضئيلة منها.

عدم تحديد نسب المحتويات التي تحويها كل عبوة

إضافة مواد صناعية بدون توضيح تفاصيلها مما قد يشكل خطرا على بعض المرضى

تنفيذ العقوبات

وأكد عضو اللجنة الوطنية التجارية ورئيس اللجنة التجارية بغرفة الشرقية علي اليامي على ضرورة تنفيذ القرار الذي أصدرته هيئة الغذاء والدواء على المخالفين والعقوبات الخاصة بذلك بحزم وبلا تردد ووفق الآليات المعتمدة من الهيئة، مشيرا إلى أن تضليل وخداع المستهلك من الجرائم التي يجب التصدي لها وعدم التساهل معها. وقال «ننتظر تحرك الهيئة بعد مضي أيام عدة من انتهاء المهلة»، مشددا على ضرورة سحب الزيوت من الأسواق كما تفعل شركات السيارات عندما يكون هناك خلل في أحد منتجاتها.

عدم تجاوب

ولم تتجاوب الهيئة العامة للغذاء والدواء مع استفسارات «مكة» عن العقوبات التي تنتظر المخالفين، حيث تم التواصل مع المتحدث باسم الهيئة إدريس الدريس، كما أحجمت جمعية حماية المستهلك هي الأخرى عن الرد على استفسارات مشابهة، رغم تكرار محاولات التواصل مع المدير العام للجمعية الدكتور عبدالرحمن القحطاني ورئيس هيئتها التنفيذية الدكتور سليمان السماحي.



ماذا طلبت الهيئة من مصنعي وموردي الزيوت؟

  1. إزالة الصور المضللة على المنتجات المتعلقة بمحتويات العبوات

  2. توضيح اسم المنتج وطبيعة المادة الغذائية الحقيقية

  3. تحديد نسب كل مكون من المكونات مرتبا ترتيبا تنازليا حسب نسبة كل منها.

  4. إضافة صفة الزيت سواء زيت طبخ أو زيت تحمير أو زيت قلي

  5. ذكر اسم ونسبة كل زيت في الخليط